8:18 مساءً / 20 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

ليبرمان يدعو لقطع المساعدات المالية عن السلطة لمدة 4 شهور بحجة تراكم الديون

ليبرمان يدعو لقطع المساعدات المالية عن السلطة لمدة 4 شهور بحجة تراكم الديون

شفا – دعا وزير الخارجية الاسرائيلي “افيغدور ليبرمان” الحكومة الاسرائيلية لقطع المساعدات المالية لمدة اربعة شهور عن السلطة الفلسطينية بحجة تراكم الديون المستحقة عليها.

وقال “ليبرمان” خلال حملته الانتخابية ان السلطة الفلسطينية مديونة لاسرائيل بمبلغ مليار و600 مليون دولار، ويجب على الحكومة الاسرائيلية بقطع المساعدات لفترة 4 شهور لتسديد الديون ومن ثم يقرر ما إذا كان استئناف تحويل الأموال يلزم ام لا.

وتاتي تلك التصريحات المبالغ فيها كما حللت وسائل الاعلام العبرية قبل الانتخابات الاسرائيلية وان “ليبرمان” في تصريحاته القوية يريد كسب اصوات لصالحه ويعتبر انه يكسب تأييد الشارع الاسرائيلي له اذا وجه عقوبات وانتقادات للفلسطينيين.

وأشار ليبرمان الا ان تهديداته بقطع الاموال عن السلطة تأتي ردا على توجه الفلسطينيين للامم المتحدة و الاعتراف بدولة عضو مراقب، وانتقد ايضا سياسية الاتحاد الاوروبي الذي دان الاستيطان بشدة وقال ان الاوروبيين يؤيدون القضية الفلسطينية ويلتزمون الصمت عندما كانت حركة حماس تقصفنا بالصواريخ على حد قوله.

وتناول “ليبرمان” قضية الوضع في غزة والتهديدات التي وجهها للقطاع قبل الانتخابات الاسرائيلية عام 2009 في أعقاب عملية الرصاص المصبوب ،وقال انه اذا استمرت حركة حماس في استمرار اطلاق الصواريخ على اسرائيل فانه الامر لم يقتضي على عملية برية محدودة بل ستشمل القطاع برمته، ووجه تهديد للمقاومة في غزة وقال “اذا استمرت المقاومة بتهريب السلاح للقطاع وتصنيع صواريخ محلية فان اسرائيل لم تقف صامتة وربما تخرق التهدئة في اي لحظة للدفاع عن اسرائيل.

شاهد أيضاً

الرقب : على السلطة التحرك الفوري لتشكيل فريق قانوني لمقاضاة واشنطن على قراراتها

شفا – طالب أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، الدكتور أيمن الرقب، السلطة الفلسطينية بالتحرك …