3:03 صباحًا / 12 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

العتيلي يلتقي بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

شفا – التقى رئيس سلطة المياه في مكتبه اليوم بممثلي الوكالة الأمريكية في الأراضي الفلسطينية السيد جون باش والسيد دانييل هولندر وبحضور مدير عام لجنة المياه المشتركة م.جهاد بشير لإطلاع الوفد على الأعمال الجاري تنفيذها في المشاريع المائية والمعيقات من قبل الجانب الإسرائيلي.

في بداية اللقاء قام د. العتيلي بإطلاع الجانب الأمريكي على المراحل التي أنجزتها سلطة المياه في برنامج إصلاح قطاع المياه بشقيه الإصلاح الداخلي من خلال إعادة ترتيب وهيكلة سلطة المياه ودائرة والمياه ووحدة المشاريع وشقه الخارجي المتمثل بتنظيم العلاقة ووضع الأسس القانونية والاستراتيجية السليمة لتنظيم العمل دون التداخل وضمان ديمومة العمل بالشكل الامثل.

كما بحث العتيلي العمل في مشروع مياه خط دير شعر حلحول والصعوبات التي تواجه هذا لمشروع وإصرار سلطة المياه على المضي قدما في تنفيذه على الرغم من كافة العراقيل التي يضعها الجانب الإسرائيلي ممثلا بالإدارة المدنية، حيث تم رفض كافة الخيارات التي يطرحها الجانب الإسرائيلي، ويتم العمل حاليا مع الوكالة الأمريكية من اجل إيجاد حلول مناسبة لتنفيذ هذا المشروع نظرا لكونه احد المشاريع الاستراتيجية في جنوب الضفة الغربية حيث انه وبمجرد تنفيذ أعمال المشروع سيتم زيادة كميات المياه المزودة لمنطقة الجنوب وحل المشاكل الفنية والتغلب على مشكلة الفاقد التي تعاني منها المنطقة بشكل كبير.

كما تطرق النقاش إلى مشروع مياه شمال غرب نابلس والذي سوف يخدم قرى عصيرة مادما عوريف بإنشاء خطوط ناقلة وشبكات وخزانات مياه لهذه القرى. كما تم بحث مشروع إنشاء الخط الناقل دير شرف كونه من المشاريع الاستراتيجية لسلطة المياه والذي بإنشائه سيتم تزويد كميات مياه إضافية لشمال الضفة الغربية.

إلى جانب ذلك تم الحديث عن مشروع إعادة تأهيل بئر قباطية والخط الناقل الذي تم طرح العطاء مؤخرا ومشروع خط الجبعة نوبا في الجنوب، وتجهيز بئر رقم 17 والخط الناقل الذي يجري العمل حاليا على تنفيذ المشروع.

وكذلك تم التطرق إلى مشروع استراتيجي لمشاريع لصرف الصحي والأعمال التي تقوم بها سلطة المياه بالخصوص حيث تطرق إلى مشروع إقامة محطة التنقية في محافظة الخليل حيث قدم العتيلي شرحا مفصلا عن المشروع بمراحله المختلفة والذي يعد واحدا من المشاريع الحيوية التي تساهم في الحفاظ على البيئة وايجاد مصدر بديل للزراعة من خلال استخدام المياه المعالجة.

من جانبه ثمن باش الأعمال التي تقوم بها سلطة المياه مؤكدا دعم الوكالة الأمريكية للمشاريع المذكورة والتي تقع ضمن اولويات سلطة المياه والهادفة إلى تحسين الوضع المائي منوها إلى انه قد اخذ بعين الاعتبار بحث تمويل مشاريع جديدة في الأعوام القادمة ومؤكدا استمرار أعمال الوكالة الأمريكية في الأراضي الفلسطينية لقطاعي المياه والصرف الصحي.

شاهد أيضاً

القائد غسان جاد الله : لن يستطيع أحد إقصائنا من حركة فتح

شفا – أكد القائد البارز في تيار الإصلاح الديمقراطي بحركة فتح، غسان جاد الله ” …