7:35 مساءً / 4 مايو، 2024
آخر الاخبار

العراق : أمير قطر الشيخ تميم يصل إلى بغداد في زيارة رسمية

العراق : أمير قطر يصل إلى بغداد في زيارة رسمية

شفا – ووصل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عصر اليوم الخميس، إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة رسمية.

ووقع العراق وقطر “إعلان النوايا المشترك” الذي يتضمن عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وذلك بحضور أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اللذين ترأسا وفدي بلديهما.

وتضمن “إعلان النوايا المشترك” ستة بنود وهي: استمرار ومواصلة التنسيق والتشاور السياسي والأمني وفي القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتوسيع آفاق التعاون الاستثماري والتجاري ولا سيما في طريق التنمية، وتشكيل فريق خاص لمتابعة المشاريع المشتركة المختلفة، ورفع مستوى التعاون الاستثماري والاقتصادي في مجال الطاقة (نفط/ غاز/ طاقة متجددة)، وتنشيط وتسهيل إجراءات الاستثمار والتنقل بين البلدين، وتعزيز التعاون في مجال المناخ والبيئة.

وقال أمير قطر خلال مؤتمر صحافي مشترك مع السوداني في بغداد، إن المباحثات مع السوداني شملت المبادرات الإقليمية لتعزيز العلاقات بين دول المنطقة ومن بينها مشروع الربط الكهربائي. وأشار إلى أنّ الجانبين بحثا آخر التطورات في المنطقة، مؤكدًا على ضرورة تغليب لغة الحوار، ومشيرًا إلى مواصلة دعم العراق والشعب العراقي في تحقيق تطلعاته في تعزيز الأمن والتنمية.

بدوره، أكّد رئيس الوزراء العراقي أنّ قطر ستبقى من أكبر حلفاء العراق في المنطقة. وأشار خلال المؤتمر الصحافي المشترك إلى أنّ مباحثاته مع أمير قطر تناولت الفرص الاقتصادية المتاحة في العراق، إضافة إلى فرص العمل الواعدة في الإعمار والخدمات والتحديات المشتركة بين البلدين. وبحسب السوداني، فإن هناك رغبة جادة من قطر للمشاركة في مشروع التنمية.

وذكر بيان مقتضب للحكومة العراقية صدر بالتزامن مع بدء مراسيم الاستقبال التي جرت في القصر الرئاسي وسط بغداد، أن “رئيس الوزراء وأمير دولة قطر سيترأسان وفدي البلدين في مباحثات موسّعة بشأن الملفات المشتركة والتوقيع على مذكرات تفاهم في عدد من المجالات والقطاعات”.

من جهته، نقل مصدر” من مطار بغداد الدولي، عن مسؤول بالحكومة العراقية، تأكيده أن وفدا قطريا سيجري اجتماعات مع وزراء ومسؤولي الحكومة العراقية على هامش الزيارة، كما أنه من المؤمل توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

ولفت المسؤول، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، إلى أن أمير دولة قطر توجه بصحبة رئيس الوزراء العراقي إلى القصر الرئاسي لعقد مباحثات في وقت لاحق من مساء هذا اليوم.

وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، قد أكد أن الزيارة تتضمن مباحثات حول طريق التنمية، وقال في تصريح للقناة العراقية الإخبارية، صباح اليوم، إن “زيارة أمير قطر ستسهم في دفع العلاقات العراقية- القطرية إلى الأمام كثيرا”، مبينا أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يريد أن يعطي لهذه العلاقات دفعة قوية وهو ذات التوجه من أمير قطر”.

وأكد أن “الزيارة ستؤسس لعلاقات أكبر وأوسع وأشمل”، مبينا أن “أحد الملفات التي ستبحث خلال الزيارة هو مشروع طريق التنمية والاستعدادات التي أبدتها المؤسسات القطرية”، لافتا إلى أن “مشاركة قطر في المشروع ستكون فعالة من ناحية الدعم والاستثمار، وهي إحدى النقاط التي ستناقش في الزيارة”.

وشهدت العاصمة بغداد تحضيرات واسعة للاستقبال شملت رفع الأعلام القطرية وعبارات ترحيب على طريق المطار ومناطق قريبة من المنطقة الخضراء، وسط العاصمة العراقية.

شاهد أيضاً

لبنان : مسيّرة تابعة لجيش الاحتلال تطلق صاروخاً بين كونين وبنت جبيل

شفا – مسيرة تابعة لجيش الاحتلال أطلقت صاروخاً على الطريق الواقعة بين بلدتي كونين وبنت …