5:33 مساءً / 19 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

مستشفى تخصصي في طب العيون في فلسطين خلال عام

مستشفى تخصصي في طب العيون في فلسطين خلال عام

شفا – قال وزير الصحة هاني عابدين، اليوم السبت، إن الحكومة الفنزويلية أقرت عدة إجراءات لإنشاء مستشفى حكومي متخصص بجراحة وطب العيون في فلسطين.
وكان رئيس فنزويلا هوغو تشافيز وعد الرئيس محمود عباس خلال زيارته لبلاده عام 2009 ببناء المستشفى، واليوم تجرى الإجراءات لتنفيذه.
وذكر بيان صادر عن وزارة الصحة، أن عابدين عاد من زيارة إلى جمهورية فنزويلا والتي جاءت ضمن وفد حكومي رفيع المستوى، زار كاراكاس واجتمع مع نظيره ومسؤولين هناك، حيث عقدت اللجنة الفلسطينية – الفنزويلية المشتركة عددا من الاجتماعات الهامة والتي تمخض عنها الكثير من القرارات التي تصب في مصلحة البلدين.
وقال عابدين إنه تم الاتفاق خلال هذه الزيارة على مراحل بناء المستشفى الذي من المتوقع الانتهاء من بنائه وتجهيزه في فترة لا تتجاوز عام ونصف من اليوم، حيث رصدت الحكومة الفنزويلية لهذا الغرض مبلغ 15 مليون دولار سوف يتم صرف الدفعة الأولى منها خلال شهر، ومن ثم تصرف الدفعتين الثانية والثالثة بالتتابع.
وأشار عابدين إلى أنه أثناء اجتماعاته مع القيادة الفنزويلية ووزيرة الصحة هناك، تم الاتفاق كذلك على تدريب طواقم طبية وتمريضية عالية المستوى من اجل العمل بالمستشفى التخصصي، كذلك أبدت فنزويلا استعدادها لإيفاد طواقم طبية متخصصة من اجل تدريب الطواقم المحلية، حيث يعد المستشفى الموجود هناك ارقى مستشفى في طب العيون بأمريكا الجنوبية.
وأضاف: كذلك تم الاتفاق على تدريب طواقم طبية فلسطينية في تخصصات تحتاجها فلسطين كالقلب وجراحاته وقلب الاطفال وجراحات الدماغ والاعصاب والعناية الحثيثة وعلم الاشعة التداخلي وكل ما تحتاجه الوزارة من تخصصات.
كما تم الاتفاق على استقبال طواقم تمريضية وطبية مساندة من اجل تدريبها على احدث الأمور الطبية والتعامل مع المرضى، وكذلك استعداد وزارة الصحة الفنزويلية على ايفاد فرق طبية مختلفة في كافة التخصصات المطلوبة ضمن زيارات قصيرة من اجل علاج المرضى وتدريب الطواقم الطبية المحلية.
وأشار عابدين إلى استعداد فنزويلا أيضا إلى متابعة صحة فلسطيني الشتات بكل ما يلزم، خاصة لاجئي لبنان، ووضع كافة الإمكانيات من اجل التخفيف عنهم بالمجال الصحي.
وخلال الاجتماعات الثنائية، تم بحث آفاق التعاون المثمر في مجال الصناعات الدوائية بين البلدين، حيث أشادت فنزويلا بالخبرات الفلسطينية العريقة في هذا المجال، وتم دراسة كيفية الاستفادة من التجربة الفلسطينية وامكانية استغلالها في تطوير الصناعات الدوائية الفنزويلية التي تحتاج مثل هذه الخبرات من اجل تطويرها.

شاهد أيضاً

شاب فلسطيني يحاول الانتحار شنقا وسط قطاع غزة

شفا – أقدم شاب فلسطيني على محاولة الانتحار، صباح اليوم الثلاثاء، بشنق نفسه في منزل …