1:59 صباحًا / 23 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

الامريكية تعقد ورشتي عمل للتعريف “بمشروعي يبدأ بفكرة” واستعراض الأفكار

شفا – عقد مركز حسيب الصباغ للتميز بتكنولوجيا المعلومات في الجامعة العربية الامريكية ورشتي عمل للتعريف بمشروع بعنوان “مشروعي يبدأ بفكرة”، والذي ينفذ بالتعاون مع جامعة بيرزيت، بتمويل من صندوق الاستثمار الفلسطيني.

واستعرضت الورشة الأولى التي عقدت في كلية العلوم الادارية والمالية، إحدى الأفكار الطلابية التكنولوجية الفائزة بتمويل مالي ضخم لإنشاء مشروع تحت مسمى “مركز الزوار السياحي في جنين”، اضافة الى تجربة شركة فارمر جاكوب أبناء سنيورة للصناعات الغذائية.

وتحدث الطلبة طاهر كميل، ومحمد شاهين، وحمزة عمري، من الجامعة العربية الامريكية عن تجربتهم في تأسيس شركة حملت اسم “دوت ميديا” وحصولهم على تمويل بمبلغ 160 ألف يورو لتجسيد مشروعهم “مركز الزوار السياحي في جنين” على ارض الواقع.

وأكد الطلبة، ان المشروع هو الاول من نوعه في فلسطين، وسيحتوي عند الانتهاء من تنفيذه على اكبر قاعدة معلومات وبيانات مسموعة ومرئية عن المناطق السياحية في محافظة جنين، وان مقره الدائم سيتكون من قاعة سينما، وقاعة استقبال مزودة بشاشات متطورة من اجل عرض الأفلام والفلاشات التي تعرف بالأماكن السياحية في جنين.

وأضافوا، ان الهدف من المشروع هو إيصال جنين سياحيا للعالم الأمر الذي يترتب عليه فتح أسواقها وتصدير منتجاتها والنهوض بها اقتصاديا، والتعريف بعراقتها وأماكنها التاريخية والتراثية.

وتحدث مؤسس شركة فارمر جاكوب رجل الأعمال جورج سنيورة عن نشأة شركته وتقديمها لمنتج فلسطيني قادر على المنافسة محليا وتسويق المنتج عربيا.

أما الورشة الثانية التي عقدت في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات فقد استضافت رجل الأعمال الفلسطيني إبراهيم الحداد، والذي تحدث فيها عن بداياته في المجال الصناعي، ورغبته في تحقيق ميوله الصناعية منذ ان كان طالبا في المدرسة حتى أصبح اليوم من كبار رجال الأعمال في فلسطين من خلال مجموعة من المشاريع الصناعية والسياحية في محافظة جنين، وأوضح للطلبة أهمية عدم انتظار الوظيفة بعد التخرج بل المبادرة اثناء الدراسة لتجسيد طموحهم وأفكارهم الى مشاريع صغيرة رائدة يستطيعون من خلالها تحقيق ذاتهم.

وخلال الورشتين تم عرض فيديو حول العناصر الأساسية لكتابة Business Model التي ستتمحور حولها التدريبات الخاصة بالمشروع.

وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية الدكتور نظام ذياب ان الجامعة ومراكزها التدريبية والمجتمعية تسعى وضمن خطة طموحة تهدف لتوثيق علاقة الجامعة بالمجتمع المحلي الى تشجيع ودعم الأفكار والمشاريع الريادية الطلابية، وحث الطلبة على المشاركة الفاعلة في الدورات التدريبية، وتقديم المشاريع والأفكار الإبداعية من اجل خلق فرص عمل للطلبة والخريجين خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية وإعلان الدولة الفلسطينية.

وحول المشروع أكدت ممثلة التدريب في مركز حسيب المهندسة تهاني صبيحات على انه يهدف لاستقطاب اكبر عدد ممكن من الطلبة الرياديين ومنحهم فرصة لإنشاء شركات صغيرة، وأشارت انه عبارة عن كمبادرة فلسطينية بمشاركة العديد من الجامعات لتأهيل المشاريع الطلابية الناشئة ودعم الرياديين من كافة الكليات والتخصصات.

وشكرت الأساتذة المشاركين المدربين وجامعة بيرزيت المسؤولة عن تقديم الدورات التدريبية في المركز، وأشارت إلى ان المنافسة ستكون على مستويين محلي في الجامعة، ووطني على مستوى الجامعات الفلسطينية, كما دعت الطلبة والخريجين من مختلف التخصصات للتسجيل والمشاركة في الدورات التدريبية التي ستعقد في المركز.

وخلال الورشتين استفسر الطلبة عن آليات كتابة المشاريع والأفكار وترجمتها على ارض الواقع، وطرحوا العديد من الأسئلة على المتحدثين، كما رحبوا بفكرة “مشروعي يبدأ بفكرة” وشكروا القائمين عليه.

شاهد أيضاً

الرئيس السيسي يشيد بأداء المنتخب الأوليمبي.. ويوجه التحية للجمهور المصري

شفا – هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، المنتخب الوطني الأوليمبي وجموع الشعب المصري بالفوز …