5:51 مساءً / 26 أبريل، 2024
آخر الاخبار

لافروف: التحرّك نحو التعددية القطبية أصبح حقيقة واقعة

لافروف: التحرّك نحو التعددية القطبية أصبح حقيقة واقعة

شفا – شدّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم السبت، على أنّ “التحرك نحو التعددية القطبية العالمية أصبح اليوم “حقيقة جيوسياسية واقعة”.

وفي رسالة فيديو إلى المشاركين ومنظمي المؤتمر العالمي عبر الإنترنت حول التعددية القطبية، أكَّد لافروف أنّ “التعددية القطبية العالمية تحقق نجاحًا باهرًا في مختلف المجالات، بالاعتماد على الاستقلال وسيادة الدولة والهوية الثقافية والحضارية، وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية، انخفضت حصة دول مجموعة السبع في الاقتصاد العالمي بشكل ملحوظ، ويزداد وزن البلدان ذات الأسواق الناشئة باطّراد، والآن القوة الاقتصادية الأولى في العالم هي الصين، التي تجمع بمهارة بين آليات السوق والأساليب الحكومية للتنظيم”.

وبيّن لافروف، أنّ “نشاط الجمعيات متعددة الأطراف، كمنظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة “بريكس” التي تتعاون فيها الدول ذات الأنظمة السياسية والاقتصادية المختلفة، هو من الأمثلة الحية للدبلوماسية متعددة الأقطاب، ودول “البريكس” تشكّل نوعًا من الشبكة التعاونية”، التي يتم إلقاؤها فوق خطوط التقسيم القديمة “شمال – جنوب” وغرب – شرق”، وكما أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فإنّ الاتجاه في العالم نحو التعددية القطبية أمر حتمي، وسيزداد حدة. وأولئك الذين لا يفهمون هذا ولن يتبعوا هذا الاتجاه سيخسرون”.

شاهد أيضاً

الخارجية الروسية ترد على اتهامات أمريكية لبوتين بتنظيم احتجاجات مؤيدة لفلسطين

الخارجية الروسية ترد على اتهامات أمريكية لبوتين بتنظيم احتجاجات مؤيدة لفلسطين

شفا – اعتبرت متحدثة الخارجية الروسية اتهام رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي الرئيس …