2:51 مساءً / 17 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

قسم العلوم الطبية بكلية العلوم والتكنولوجيا ينظم زيارات علمية لعدد من الشركات والمصانع بقطاع غزة

قسم العلوم الطبية بكلية العلوم والتكنولوجيا ينظم زيارات علمية لعدد من الشركات والمصانع بقطاع غزة

شفا – نظم قسم العلوم الطبية بكلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس زيارات علمية لطلبة بكالوريوس التغذية وتكنولوجيا الغذاء ودبلوم المراقبة الصحية ، وقد شملت الزيارات عدد من الشركات والمصانع بقطاع غزة, بالإضافة لمختبر الأغذية بوزارة الاقتصاد الوطني حيث رافق المتدربين أ. إياد عبد الرحمن الزعيم المحاضر بقسم العلوم الطبية والمخبرية.

وأكد أ. الزعيم على أن تنظيم هذه الزيارات يأتي ضمن زيادة خبرات طلبة القسم ومعايشة التطبيق العملي لما تم تلقيه خلال المساقات النظرية, حتى يتمكن الطلبة حال تخرجهم وانخراطهم بميادين العمل من تطبيق الأداء الأمثل, ثم بيّن أ. الزعيم أنه تم وبعناية اختيار مؤسسات ومصانع مختبرات لها علاقة مباشرة بما يتم تزويده للطلبة أثناء فترة الدراسة, حيث الزيارة الأولى لشركة مطاحن الشرق الأوسط حيث قدّم إحسان الفرا الفني بشركة المطاحن شرحاً مفصلاً عن مراحل طحن القمح وفحصه في مختبر الشركة من خلال إجراء بعض الفحوصات الخاصة بقبول الشحنة ثم شرح آلية عمل المطاحن بدءاً من استلام القمح وإعدادها للتخزين بالصوامع ومروراً بسيرها لمطاحن الدقيق وتجهيزها وفصل مكوناتها للاستفادة من كل مكون وصولاً لمرحلة الطحن وإنتاج الدقيق ومن ثم تعبئته بالأكياس المخصصة لذلك وتخزينه في المستودع.

وتناولت الزيارة الثانية مصنع العودة للبسكويت حيث شاهد الطلبة المراحل الأولى لعملية التصنيع والماكينات المستخدمة وصولاً إلى المواد المستخدمة في التعبئة والتغليف والأساليب الصحية التي يستخدمها المصنع من أجل الحفاظ على المنتجات من التلف, ثم شملت الزيارة الثالثة مختبر الأغذية التابع لوزارة الاقتصاد الوطني في مدينة غزة حيث تعرف الطلبة على قسم استقبال العينات ومختبري كيمياء الأغذية وميكروبيولوجيا الأغذية وشاهدوا طريقة تجهيز عينة المعمل ثم القيام ببعض الفحوصات المخبرية على الأغذية ومنها فحص نسبة الدهون في الألبان بواسطة جهاز جيربر وفحص نسبة الزيوت بواسطة جهاز سوكسلت وفحص نسبة البروتين بواسطة جهاز كلداهل وفحص نسبة المواد الصلبة الذائبة ومعامل الانكسار بواسطة جهاز الريفراكتوميتر وفحص نسبة الرطوبة بواسطة جهاز الفرن الكهربائي وفحص نسبة الرماد في عينات الأغذية المختلفة.

وتناولت الزيارة الثالثة زيارة مصنع اليازجي لتعبئة المشروبات الغازية في مدينة غزة وقد شاهد الطلبة مراحل صنع المشروبات الغازية بدءً من إنتاج المياه المعالجة بواسطة جهاز التناضح العكسي ثم مرحلة تحضير الشراب واضافة المكونات ثم إضافة الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون بواسطة جهاز الكاربوكولر ومن ثم خط تعبئة وماكينة تعبئة المشروبات الغازية في علب وخط تعبئة الزجاجات البلاستكية سعة لتر كما شاهدوا ماكينة نفخ العبوات البلاستيكية بالإضافة إلى طريقة تخزين المواد الخام وطريقة تخزين المنتج النهائي.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من محافظات الضفة المحتلة

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، أربعة مواطنين من أنحاء متفرقة بالضفة …