5:33 مساءً / 22 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

ميركل ستبلغ نتنياهو بأن يختار بين دولة فلسطينية أو عزل اسرائيل دوليا

ميركل نتنياهو

شفا – كشفت صحيفة ‘هآرتس’ الإسرائيلية اليوم الأربعاء، أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ستحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أن استمرار البناء الاستيطاني بشكل عام وفي المنطقة (إي 1) بشكل خاص سيؤدي إلى عزل إسرائيل دوليا.

وسيصل نتنياهو وعدد من الوزراء الإسرائيليين الى برلين في زيارة رسمية، وسيلتقي مع المستشارة ميركل.

وحسب هآرتس، فإن ميركل ستبلغ نتنياهو بأن عليه الاختيار بين التقدم في عملية السلام وإقامة الدولة الفلسطينية وبين عزل إسرائيل دوليا.

وأضافت الصحيفة أن ميركل ستطلب من نتنياهو التزاما بعدم البناء في المنطقة (إي 1) والتي تربط بين مستوطنة معاليه أدوميم والقدس، وبناء ثلاثة آلاف وحدة استيطانية في القدس وباقي الضفة الغربية.

بدورها قالت اذاعة جيش الاحتلال الاسرائيلي ان وزير الخارجية افيغدور ليبرمان قرر الغاء زيارته الى المانيا برفقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المقررة الخميس وذلك خوفا من توتر الاوضاع على ما يبدو مع المانيا سيما ان نتنياهو يواجه ضغوطا دولية بضرورة تراجعه عن قرارات الاستيطان الاخيرة التي اعلنت عنها الحكومة الاسرائيلية في القدس والضفة الغربية.

واشارت الاذاعة الى ان ليبرمان قرر عدم التوجه الى المانيا التي تضغط على اسرائيل مع الدول الاوروبية من اجل عدم معاقبة السلطة والغاء قرارات الاستيطان سيما وان ليبرمان من القادة الاسرائيليين المتشددين ضد السلطة الفلسطينية ويشن هجمات اعلامية ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبالتالي فان نتنياهو على ما يبدو وبحسب الاذاعة فضل عدم مرافقة ليبرمان له واتفق معه على الغاء الزيارة التي ستقتصر على نتنياهو وحده .

على صعيد ذات صلة نقلت صحيفة دير شبيغل الالمانية عن مصادر سياسية المانية قولها ان رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ايهود اولمرت هو السبب في تغيير الموقف الالماني من قرار رفع مستوى التمثيل الفلسطيني للامم المتحدة الى دولة غير عضو موضحة ان اولمرت طلب من الالمان دعم الموقف الفلسطيني الا انهم فضلوا الامتناع عن التصويت بعد ان كانوا قد اعلنوا انهم سيعارضون التوجه الفلسطيني وسيصوتون ضد القرار.

وبحسب الاذاعة العبرية كان نتنياهو قد غادر الى جمهورية التشيك قاصدا براغ , حيث سيلتقي نظيره التشيكي بيتير ناتشيس ويشكره على موقف بلاده المؤيد لاسرائيل في الامم المتحدة.

وقال نتنياهو ان تاريخ الدولتين اسرائيل وتشيكيا يعلّمنا انه يجب التمسك بالحقيقة حتى اذا لم نحظ بدعم الاغلبية.

وسيتوجه نتنياهو في ساعات بعد الظهر الى برلين حيث سيلتقي غدا المستشارة الالمانية انغيلا ميركل .

وسيتم خلال هذه الزيارة توقيع عدة اتفاقات للتعاون الاسرائيلي الالماني في مختلف المجالات, بينها محاربة الارهاب وقرصنة الحواسيب .

شاهد أيضاً

محمد بن زايد يتقبل تعازي محمد بن راشد ورئيس الشيشان ووفود الدول الشقيقة والصديقة بوفاة سلطان بن زايد

شفا – قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس …