10:02 صباحًا / 22 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني كلية فلسطين التقنية – رام الله للبنات تنظم محاضرة حول “واقع الاقتصاد الفلسطيني والتطلعات المستقبلية”

كلية فلسطين التقنية  رام الله للبنات

شفا – نظمت كلية فلسطين التقنية- رام الله للبنات بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الثلاثاء، محاضرة متخصصة حول “واقع الاقتصاد الفلسطيني والتطلعات المستقبلية”، حاضر فيها د. عزمي عبد الرحمن القائم بأعمال مدير عام السياسات الاقتصادية في وزارة الاقتصاد، حيث استهدفت المحاضرة قرابة مئة طالبة من طالبات مساق الاقتصاد الذي يدرسه الأستاذ ماجد حنحن ضمن تخصصات برنامج العلوم الإدارية والمالية.

تناول المحاضر الضيف جملة من المحاور الهامة بدءا من التسلسل التاريخي لمقومات الاقتصاد الفلسطيني، وعلى وجه الخصوص فترة ما قبل اتفاق أوسلو، والفترة الممتدة ما بين عام 1994 و 2001، والتي اعتبرها د. عزمي فترة ذهبية في تاريخ الاقتصاد الفلسطيني، كما تناول أيضا فترة ما بعد عام 2001 وحتى وقتنا الحاضر، موضحا بأن تغييرات جمة ستطرأ على الاقتصاد الفلسطيني بعد إعلان دولة فلسطين عضوا مراقب في الأمم المتحدة، وأن هذا يعني بأن تطلعات وزارة الاقتصاد والخطوات القادمة تؤسس لمرحلة جديدة، تتطلب الكثير من العمل والجهد للرقي بمستوى الاقتصاد والاستثمار والانتاج.

وتحدث د. عزمي أيضا عن برامج وزارة الاقتصاد الوطني في دعم الانتاج والاستثمار في فلسطين، والآثار السلبية لاتفاقية باريس الاقتصادية على الاقتصاد الفلسطيني، وخاصة عدم تقيد الجانب الإسرائيلي بها، وقال د. عزمي أن الوزارة تضغط باتجاه إعادة النظر في بعض بنود الاتفاقية. وفيما يخص المنتج الفلسطيني وعلاقته بالسوق الاسرائيلية من حيث الجودة والمنافسة يرى د. عزمي بأن “الأمر ليس بسيطا كما يتصوره المواطن، فحجم الانتاج الفلسطيني السنوي قليل جدا مقارنة بحجم الانتاج الاسرائيلي”.

هذا، وشرح د. عزمي طبيعة المناخ الاستثماري في فلسطين من ناحية البنى التحتية، والبيئة القانونية، وخاصة قانون تشجيع الاستثمار، ولجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد لتشجيع الاستثمار، كتنظيم المؤتمرات الاقتصادية، والمشاركة في مؤتمرات مشابهة داخليا وخارجيا. وتكريس جزءا من الجهد لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المجالات الاقتصادية سواء داخل الوطن أو خارجه، وإقامة المدن الصناعية الجديدة.

شاهد أيضاً

محمد بن زايد يتقبل تعازي محمد بن راشد ورئيس الشيشان ووفود الدول الشقيقة والصديقة بوفاة سلطان بن زايد

شفا – قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس …