12:43 مساءً / 19 مارس، 2024
آخر الاخبار

بولسونارو يعود إلى البرازيل غدًا وتهم عدّة تلاحقه

شفا – قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، إنّه “من المتوقع أنّ يعود الرئيس السابق جايير بولسونارو إلى البرازيل، يوم غد الخميس، للمرّة الأولى منذ مغادرته منصبه، بهدف تنشيط الحركة اليمينية المُتطرفة في البلاد، لكنّه يُواجه احتمال الحظر السياسي أو حتى الاعتقال”.

واَضافت الصحيفة، أنّه “من المقرر أن تُؤدي عودة بولسونارو المُحتملة من فلوريدا إلى تعقيد رئاسة خصمه السياسي، الزعيم اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، وذلك في حال نجح الرئيس السابق بولسونارو في حشد المعارضة”.

ويُشار إلى أنّه منذ مغادرته البرازيل في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بعد فوز لولا، واصل بولسونارو أسلوبه الشعبوي في السياسة أثناء إقامته في أورلاندو بولاية فلوريدا الأميركية.

وفي الوقت ذاته، فُتحت تحقيقات بحقّه في البرازيل منها مُتعلقة باختلاسه أموال تزيد على 3 مليون دولار من المجوهرات التي قيل إنّها كانت هدية من الحكومة السعودية.

ويعمل الآن بعضٌ من حلفاء بولسونارو على إرغامه على العودة إلى البلاد، وذلك للقيام بجولةٍ لمساعدة الحركة اليمينية المتطرفة على التعافي من الهزيمة الانتخابية الأخيرة في البرازيل.

وفي وقتٍ سابق، قال بولسونارو خلال مقابلةٍ مع صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية إنّ “الحركة اليمينية لم تمت وستعيش.. الخسارة جزءٌ من العملية الانتخابية، أنا لا أقول هناك تزوير، لكن العملية الانتخابية كانت مُنحازة”.

وسيخضع بولسونارو لتحقيق من المحكمة العليا لتحديد دوره في الاعتداء على مؤسسات السلطة الوطنية في برازيليا في 8 كانون الثاني/يناير/ كما سيواجه تحقيقات عدة في البرازيل، من بينها تحديد ما إذا كان له علاقة بأحداث الشغب في العاصمة برازيليا من قبل أنصاره الذين رفضوا قبول هزيمته في الانتخابات.

ويُذكر أنّ المحكمة الانتخابية البرازيلية فتحت قضية ضدّ بولسونارو وحلفائه، بتهمة إساءة استخدام السلطة السياسية والاقتصادية خلال الحملة الانتخابية، وزعزعة استقرار البلاد عبر نشر أخبار كاذبة.

وفي وقتٍ سابق، دعا مشرّعون ديمقراطيون، الرئيس الأميركي “جو بايدن” إلى إلغاء تأشيرة بولسونارو الموجود في فلوريدا (جنوب)، رافضين أن تُشكّل الولايات المتحدة ملجأ للزعيم السابق.

واتهم الرئيس البرازيلي الحالي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، سلفه بأنّه “هو العقل المُدبّر للهجوم على مبانٍ حكومية في برازيليا في 8 كانون الثاني/يناير، وأنّه المخطط للانقلاب”.

وسافر بولسونارو الذي ينتمي إلى اليمين المتطرّف إلى فلوريدا قبل يومين من انتهاء فترة ولايته في الأول من كانون الثاني/يناير، وتولى الرئيس اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا منصب الرئاسة.

شاهد أيضاً

اشتباكات عنيفة وتفجير عبوات خلال اقتحام جيش الاحتلال مخيم بلاطة شرق نابلس

اشتباكات عنيفة وتفجير عبوات خلال اقتحام جيش الاحتلال مخيم بلاطة شرق نابلس

شفا – اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس. وافاد …