6:24 صباحًا / 19 مارس، 2024
آخر الاخبار

وزارة الاقتصاد تهدد باللجوء لنيابة الجرائم الاقتصادية للحد من إرتفاع أسعار الدواجن

شفا – هددت حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد بتحويل غير الملتزمين بتسعيرة بيع كيلو الدواجن ب 17 شيكل لنيابة الجرائم الاقتصادية، فيما لوح عدد من مربي الدواجن بالتوقف عن التربية.

وقال مدير عام وحدة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد إبراهيم القاضي، في تصريحات صحفية:” تم الإيعاز لكافة الجهات المعنية بتشديد كافة الإجراءات وتحويل المخالفين الذين لم يلتزموا بتسعيرة كيلو الدجاج والتي تقدر ب17 شيكل، الى نيابة الجرائم الاقتصادية”.

فيما قال سامر النتشة نائب رئيس نقابة مربي الدواجن في بيت لحم والخليل:” هذا التهديد الصادر عن وزارة الاقتصاد، يدلل على عدم درايتهم وادراكهم بحجم الكارثة التي يمر بها مربو الدواجن..”.

واردف بالقول في حديثه مع مراسلنا في الخليل:” وحدة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد ومن خلال تهديدها تدعونا للتوقف عن تربية الدواجن، وكأنهم يقولون لنا: اعملوا واخسروا او سيتم سجنكم، ونحن نفضل ان نتوقف عن التربية حفاظا على كرامتنا”.

وقال النتشة في استهجان :” أين كانت وزارتي الاقتصاد والزراعة، عندما كانت اسعار الدواجن في الحضيض وكان المزارعون يخسرون، لم تتجرأ الوزارتين على رفع السعر للحفاظ على المزارعين، لكن حينما يرتفع السعر، يتم التسابق على التهديد وتحديد السعر”.

وقال:” الدواجن هي سلعة تخضع لشروط العرض والطلب، وهذه الايام السلعة غير متوفرة بشكل كاف، لا في الاسواق الفلسطينية ولا في الاسواق الإسرائيلية”.

واشار الى ان السوق الفلسطيني مقبل على نقص حاد في سلعة الدواجن، بعد 15 رمضان، منوها الى ان الاستهلاك اليومي يبلغ نحو 2.4 مليون دجاجة، وسيكون متوفر نحو 1.7 مليون خلال الايام القليلة القادمة، وعلى وزارتي الزراعة والاقتصاد ايجاد حل سريع لهذا النقص، الذي سيرفع الاسعار بالتأكيد..”.

وحول تحديد سعر كيلو الدجاج للمستهلك من قبل وزارة الاقتصاد ب 17 شيكل للكيلو الواحد، اوضح النتشة: ثمن الكيلو من المزرعة 13.5 شيكل، وسعر نقل الدواجن من المزرعة للمسلخ 13.8 شيكل للكيلو.

واضاف: في المسلخ تفقد الدجاجة نحو 25% من وزنها جراء عملية التنظيف، ليصبح سعر الكيلو الصافي من المسلخ 19 شيكل، ومن المحلات يباع للمستهلك ما بين 20-21 شيكل بدون تقطيع، ويتراوح سعر الكيلو بعد التقطيع ما بين 24-25 شيكل.

وهذا هو السعر الصحيح والاكيد للدواجن، وعلى وزارتي الزراعة والاقتصاد التشاور مع مربي الدواجن واصحاب المسالخ في وضع الاسعار التي تناسب الجميع.

شاهد أيضاً

الاحتلال يستولي على أرض وثلاثة منازل جنوب القدس

شفا – أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، قرارا بالاستيلاء على أرض مقام عليها ثلاثة منازل جنوب …