4:29 مساءً / 20 أبريل، 2024
آخر الاخبار

حشرات وديدان بطعامنا..!! بقلم : حسين علي غالب بابان

حسين علي غالب بابان

حشرات وديدان بطعامنا..!! بقلم : حسين علي غالب بابان


أدرك أن عنوان موضوعي مقزز و يلفت الانتباه بنفس الوقت ، لكن منذ ما يقارب الشهرين والعالم يتحدث بهذا الأمر..!!
دول الاتحاد الأوربي جزء منها رافض والأخر موافق وبدأ بالعمل ، وخبراء التغذية والأطباء وأصحاب المصانع الغذائية كل واحد منهم أتخذ قرار حسب مصلحته .


أكل الحشرات والديدان موجود منذ أن خلق البشر عند شعوب محددة كالصينيين والتايلنديين ، وفي السابق بعض القبائل العربية كانوا يأكلون الجراد ولكن هذا الأمر انتهى عندهم نهائيا .


أن أصحاب القرار قرروا أضافة الحشرات والديدان للطعام لسبب بسيط وكلنا نعلم به وهو الارتفاع الجنوني لأسعار المواد الغذائية وحالة الجوع التي باتت ظاهرة حتى في الدول الغنية ، ونحن ندرك أن العشر سنوات الأخيرة شهدت الأزمة الأقتصادية العالمية وبعدها وباء كورونا المرعب وحاليا الحرب الروسية العنيفة على أوكرانيا .


نعم الكثير من الدول سوف ترفض المنتجات الغذائية التي تحتوي على حشرات وديدان لمدة قصيرة فقط قد لا تزيد عن خمس سنوات ، لأن بالنهاية سوف تقبل لأنها لا تستطيع تحمل التكلفة المرتفعة لجلب وأضافت بديل نباتي .


أحد الخبراء قدم حل بسيط لهذه المشكلة ، وهي أن تقرر الشعوب كافة العمل في الزراعة ورعي الغنم والصيد كما هو حالنا في العقود الماضية ،وتناول المنتجات التي تنتجها أرضهم مهما كانت ، دون الحاجة للتصدير أو الاستيراد .

بروفسور حسين علي غالب بابان – أكاديمي وكاتب مقيم في بريطانيا

شاهد أيضاً

جامعة النجاح الوطنية

جامعة النجاح الوطنية تحصل على الاعتماد الدولي لبرنامج الطب البشري

شفا – في إنجاز وطني غير مسبوق، تعلن جامعة النجاح الوطنية بفخر عن حصولها على …