5:34 مساءً / 19 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

الاحتلال يصادق بصورة نهائية على بناء معبد “جوهرة إسرائيل” أمام الأقصى

جوهرة إسرائيل

شفا – صادقت ما تسمى اللجنة المحلية للتخطيط والبناء بالقدس المحتلة على ترميم وإعادة بناء المعبد اليهودي “جوهرة إسرائيل”، في المدينة الذي تم تدميره في حرب 1948.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية اليوم السبت إن هذا يعتبر مصادقة رمزية تاريخية، متوقعة أن يحدث هذا القرار ردود فعل عنيفة فى الشارع الفلسطيني.

وأضافت يديعوت أن المعبد يقع في البلدة القديمة شرقي القدس ، وتم التخطيط لمشروع الترميم من قبل المهندس كارلوس فروس بمبادرة من شركة تطوير الحي اليهودي في البلدة القديمة، وبتمويل من التبرعات الخارجية، ومن المتوقع أن تبلغ تكاليف إعادة ترميمه حوالي 50 مليون شيكل.

وكان المعبد قد شيد عام 1872، حيث يعتبر أحد المباني الفاخرة ، وشكل رمزاً صهيونياً، واحتل المبنى هذه المكانة لمدة 70 عاماً قبل خرابه في عام 48، ولم يتبق منه حتى هذه الأيام سوى بقايا واجهته الأمامية.

وكان الاحتلال أعلن أمس الجمعة، المصادقة على بناء 3 آلاف وحدة استيطانية بالضفة الغربية والقدس المحتلة كرد أولى على حصول فلسطين على دولة غير عضو في الأمم المتحدة.

وقالت إذاعة الاحتلال على موقعها الالكتروني :” بعد مضي أقل من 24 ساعة على حصول فلسطين على مكانة الدولة غير العضو في الأمم المتحدة في خطوة أحادية تعتبرها إسرائيل مخالفة للاتفاقات السابقة بين الجانبيْن أعلن مصدر سياسي مسؤول في القدس بعد ظهر الجمعة أن الحكومة ستصادق على بناء 3 آلاف وحدة سكنية جديدة في القدس والضفة”.

وأضاف المصدر أنه سيتم دفع الإجراءات التخطيطية الخاصة بمشاريع بناء الآلاف من الوحدات السكنية في القدس والكتل الاستيطانية الكبرى وكذلك في المنطقة الخالية الواصلة بين القدس و”معاليه أدوميم” بناءً على المصالح الإستراتيجية الإسرائيلية .

وأوضح أن إسرائيل تدرس الإقدام على خطوات أخرى في الفترة المقبلة .

شاهد أيضاً

شاب فلسطيني يحاول الانتحار شنقا وسط قطاع غزة

شفا – أقدم شاب فلسطيني على محاولة الانتحار، صباح اليوم الثلاثاء، بشنق نفسه في منزل …