4:21 صباحًا / 23 يوليو، 2019
آخر الاخبار

إسرائيل تهدد بإعادة احتلال الضفة

إسرائيل تهدد بإعادة احتلال الضفة

شفا – هددت الحكومة الإسرائيلية، على لسان النائب الأول لرئيسها سيلفان شالوم، بإعادة السيطرة العسكرية على الضفة الغربية، التي تديرها السلطة الفلسطينية بحسب اتفاق “أوسلو”، وذلك ردًا على قيام السلطة بالتوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة والحصول على صفقة “دولة مراقب غير عضو”.

واتهم شالوم، وهو وزير من حزب ليكود الحاكم في تصريح للإذاعة العبرية صباح الجمعة رئيس السلطة بإلغاء اتفاق “أوسلو”، وقال إن “قيام محمود عباس بخرق اتفاق أوسلو معناه بطلان الاتفاق، مما يسمح لإسرائيل بأن تقوم هي الأخرى بخطوات أحادية الجانب”.

وعن هذه الخطوات التي تهدد تل أبيب باتخاذها؛ قال شالوم: إن ما قامت به السلطة “يسمح لإسرائيل من بسط سيادتها على الضفة الغربية والربط بين مستوطنة “معاليه أدوميم” (كبرى المستوطنات في الضفة) ومدينة القدس”.

وعقّب نائب نتنياهو على تصريحات تسيبي ليفني زعيمة حزب “الحركة” المشكّل حديثًا والتي قالت فيها إن وقف خطوة السلطة في الأمم المتحدة كان ممكنًا لو كانت حكومة نتنياهو تفاوضت مع السلطة، بالقول: “إن الفلسطينيين لم يوافقوا على التفاوض على الرغم من قبول رئيس الوزراء بصيغة الدولتين وتجميد الاستيطان”، حسب قوله.

وانتصرت فلسطين، كما كان متوقعا، بحصول طلبها بالانضمام للمنظومة الدولية كدولة مراقب على الأغلبية الساحقة.

وحصل الطلب الفلسطيني على دعم 138 دولة، فيما عارضته 9 دول فقط، وامتنعت 41 دولة عن التصويت. وارتفع العلم الفلسطيني مباشرة بعد إعلان رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فوز فلسطين، فيما علا التصفيق في قاعة الجمعية.

شاهد أيضاً

4 إصابات برصاص قوات الاحتلال شرقي غزة

شفا – أصيب ظهر الإثنين أربعة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال فعالية رافضة للحصار …