1:13 مساءً / 29 مارس، 2024
آخر الاخبار

عجز بالموازنة الفلسطينية يقدر بـ300 إلى 400 مليون شيكل

شفا – قال مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني للشؤون الاقتصادية، شاكر خليل: “لدينا عجز بالموازنة يقدر بـ300 إلى 400 مليون شيكل شهرياً”.

وتابع، أن “الاقتطاعات ارتفعت ووصلت إلى 276 مليون شيكل”، لافتًا إلى أن: “هناك اقتطاعات أيضاً لأسر الشهداء والأسرى من 50 مليون شيكل إلى 103 مليون شيكل شهرياً الضعف”.

ولفت خليل إلى أن: “هذا يجعل وضع الموازنة والوضع المالي المعقد الذي نواجهه في تحدٍّ بهذا الخصوص”، مضيفًا: “لا يوجد مشكلة في موضوع دعم المشاريع، لكن المشكلة الحقيقة التي نواجهها في دعم الموازنة”.

وتابع خليل :”هذا ما يجعلنا في موضوع الرواتب أننا نقوم بإنزال بنسبة 80- 85% من الرواتب حسب الإمكانيات المتاحة لمحاولة الموازنة في هذا الموضوع”.

وأكد رئيس الوزراء محمد اشتية، في بيان، التزام مجلس الوزراء بتنفيذ جميع الاتفاقيات الموقعة مع النقابات المهنية، والاتحادات، في حال توفر الأموال اللازمة، وانتظام الرواتب، معربا عن تقديره العالي للموقف الوطني والمسؤول الذي تحلت به جميع النقابات، والاتحادات، لتفهمها للتحديات التي تمر بها السلطة، في ظل مضاعفة الاقتطاعات الجائرة.

وطالب اشتية الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بالتدخل العاجل لوقف الإجراءات أحادية الجانب، ومنع أي اقتطاعات جديدة، وإعادة جميع الخصومات غير القانونية للخزينة، والتي تتعارض مع الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، وتسببت في مفاقمة الأزمة المالية التي تواجهها الحكومة في ظل انحسار الدعم الخارجي للموازنة.

شاهد أيضاً

شهداء وجرحى بقصف اسرائيلي على قطاع غزة

شفا – استشهد وأصيب عشرات المواطنين، الليلة، في غارات شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على أنحاء …