8:02 مساءً / 19 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

خسوف “شبه ظل” للقمر في سماء فلسطين عصر غد الاربعاء

خسوف شبه ظل للقمر في سماء فلسطين عصر غد الاربعاء

شفا – سماء المنطقة ستشهد مساء يوم غد الاربعاء خسوفا للقمر من نوع “شبه الظل”، ويبدأ الخسوف القمري “شبه الظل” في تمام الساعة 02:17 عصرا بالتوقيت المحلي للقدس.

ويبدأ القمر بالدخول في شبه الظل المحيط بظل الارض نفسه، ومن ثم يبدأ لمعان القمر بالخفوت نسبيا عن لمعان القمر المعتاد، ويصبح القمر في منتصف “شبه الظل” أي ساعة الذروة في تمام الساعة 04:33مساءً، وينتهي الخسوف “شبه الظل” للقمر في تمام الساعة 06:49 مساءً بالتوقيت المحلي.

وقال الراصد الجوي داود الطروة ان القمر يشرق في القدس يوم الخسوف في تمام الساعة 4:35 مساءً لذلك فان القمر يشرق من الجهه الشرقية في القدس وهو مخسوفاً حيث يشرق القمر في القدس بعد بداية الخسوف بمدة ساعتين و18دقيقة وستكون السماء صافية مما يتيح الفرصة لمشاهدة الخسوف بشكل أفضل.

وأضاف أن كافة الدول العربية باستثناء المغرب وموريتانيا وأجزاء من الجزائر ستتمكن من مشاهدة الخسوف بالاضافة لمنطقة الاسكا وجزر الهاواي ونيوزيلاندا وقارة استراليا ومعظم أنحاء قارة آسيا وشرق أفريقيا غير أن كافة مراحل الخسوف لن ترصد الا في الاسكا واستراليا وشرق اسيا.

كما سيمكن الراصدون في فلسطين أثناء وبعد انتهاء خسوف شبه الظل من رؤية القمر قريبا من كوكب المشتري الذي سيظهر كنجم ابيض لامع في السماء.

وخسوف “شبه الظل” للقمر من الحوادث الفلكية الجميلة نسبيا، حيث يحدث خفوت نسبي للمعان القمر عندما يكون في طور “البدر” أو الإكتمال، حيث يمر بجانب ظل الأرض المتشكل خلفها والناتج عن ضوء الشمس المنعكس عن سطح الارض نحو الفضاء، وبالتالي لا يحصل خسوف “مظلم” كما هي عادة الخسوفات العادية، وانما يحصل خفوت بسيط في لمعان القمر فسمي “خسوف شبه الظل” .

شاهد أيضاً

مستوطنون يقتحمون برك سليمان ووادي فوكين في بيت لحم

شفا – إقتحم مستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الخميس، منطقة برك سليمان …