3:36 مساءً / 22 يوليو، 2019
آخر الاخبار

لقاء وحوار مع شاعرة ومناضلة سياسية اردنية الكاتب والباحث احمد محمود القاسم

000

ضمن مجموعة الحوارات، واللقاءات الثقافية والتعريفية، التي اقوم بها منذ فترة طويلة، وبشكل متواصل، مع مجموعة من السيدات العربيات، في دول المنطقة العربية، من المحيط الى الخليج، اتناول في هذه اللقاءات، بشكل عام، دور المرأة العربية في المجتمعات، التي تعيش فيها، ومدى تقدمها، ونيلها لحقوقها، إضافة، الى معرفة الدور، والنشاطات الشخصية التي تقوم به، المتحاوَرُ معها، على الصعيد الشخصي والاجتماعي، كان لقائي هذه المرة، في هذا الحوار، مع شخصية سياسية، وشاعرة، ومناضلة اردنية، من أصل فلسطيني، مقدسية المولد، تعمل في مجال النضال منذ العام 1970م، تحمل شهادة في علم الصيرفة، وكانت موظفة في مجال تخصصها، فقدت وظيفتها، وحُرمت من مزاولة أي مهنة بأجر او بدون أجر، نتيجة لمواقفها النضالية والسياسية، منذ حرب ايلول الأسود، وحتى يومنا هذا، ترشَّحتْ للانتخابات التشريعية في الأردن في عام 2003م، لكنها فشلت لتكالب الجهود ضدها.السيدة نورة شخصية قوية وصريحة وجريئة، وهي مع حرية المرأة واستقلالها الاقتصادي بشكل مطلق، وتعتبر نفسها انسانة يسارية الفكر، بكل ما في هذه الكلمة من معنى. كان اول سؤالي لي معها في هذا اللقاء والحوار هو: @ من هي السيدة نورة العيساوي؟؟؟
قالت بأنها مناضلة منذ نعومة اظافرها، تعمل في صفوف منظمة التحرير الفلسطينية منذ عام 1970م ، في الاردن، وفي صفوف الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، حيث كنت حينها اتدرب على دورات عسكرية، في كيفية استعمال السلاح والدفاع عن الوطن، ومن ثم، حدثتْ حرب ايلول الأسود، في الاردن، ومن ثم، تحول النضال الى عمل حزبي سرِّي للغاية، حتى اوائل الثمانينات، حيث كنت نقابية حزبية في صفوف الطبقة العاملة الاردنية، وكنت حينها اول امرأة تشغل عضو هيئة ادارية، في نقابة المصارف، وأول امراة في المجلس المركزي، لاتحاد نقابات العمال بالأردن، وقد كانت دراستي علوم مصرفية، وحينها كنت ام لابنة وابن وزوجة، مما جعل السلطات تقوم بفصلي من العمل فصلاً أمنيا، لا زلت اتضرَّرُ منه حتى اللآن، بحرماني من العمل نهائياً، وحرماني من راتب تقاعدي … بعد سنوات سافرت انا وزوجي الى امريكا لتحسين الاوضاع الأقتصادية، لكن لم نصمد سوى سنة واحدة فقط، في عام 2003م، قمتُ بترشيح نفسي الى البرلمان الاردني، ولم يحالفني الحظ، كوني كنت مستقلة، بدون اي دعم كان، وأنا ناشطة في حقوق المرأة، وأيضا الان ناشطة في رابطة الكتاب الاردنيين، لي محاولات شعرية ونثرية في شؤون المرأة بشكل عام، كان زوجي هو الداعم الرئيسي لي، في مسيرتي النضالية والحياتية بشكل عام وما زال..
@ ما هي هوايات السيدة نورة العيساوي؟؟؟؟
أهوى الكتابة والقراءة بشكل عام، والسفر وسماع الموسيقى الكلاسيكية والرومانسية، وكتابة الشعر. ومثال بسيط على اشعاري هذه القصيدة:
بدأتُ ليلتي بك، اخرجتَ زجاجتك المعتقة، وأفرغتَ في كأسيَ العاري من الحب والاشتهاء والفتنة، ليمتلئَ بحضورك، بعد غياب مُتعمَّد مُحتشم.
@ ما هي الأفكار والقيم والمبادئ، التي تؤمن بها نورة، والتي تدافع عنها؟؟؟
أومن بالأفكار الانسانية بشكل عام، عندي نظرة فلسفية للحياة مع عدم اضطهاد حقوق المرأة، وحريتها بالعيش بحرية دون اضطهاد، والعدالة والإنسانية واحترام الآخر، والرأي الآخر، والمساواة بين الشعوب، وإنصاف الشعب الفلسطيني بالحقوق والحرية والاستقلالية، وكل شعوب العالم، ونبذ الاحتلال الصهيوني لفلسطين، والعيش بحرية وكرامة وإنسانية.
@ ما رأي السيدة نورة بثقافة المرأة العربية بشكل عام، والأردنية بشكل خاص؟؟؟
المرأة العربية متعلمة اكثر من مثقفة، حيث ان العادات والتقاليد الاجتماعية، تؤثر على مسار حياتها كثيراً، ومتأثرة بها وتتعايش معها، النساء المثقفات نسبتهن اقل بكثير.. المرأة الاردنية لا تختلف عن العربية كثيراً، هي تقبع على نفس العادات والتقاليد السائدة، هي متعلمة وقاضية ومحامية وسياسية في البرلمان، ولكن بنسب قليلة ومنتقاة، وأيضا وزيرة بقلة، اعني ان تمثيل المرأة سياسيا ضعيف جداً واجتماعياً ايضاً يتراجع الى الخلف، في ضوء الاوضاع الراهنة الان، لا تقدم للمرأة الا بصعوبة جدا
@ ما هي طموحات وأحلام المرأة الاردنية بنظر السيدة نورة بشكل عام، وما هي العراقيل التي تحول دون تحقيقها؟؟؟
طموحات المرأة الاردنية ان تشارك في كافة المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية بشكل فعَّال، دون استثناء، رغم وجود المرأة في كافة الميادين، إلا انها تقبع تحت ضغط اجتماعي يؤثر على مساراتها وتقدمها بشكل اوسع، والمسارات الديمقراطية المفقودة، بإعطائها الحرية بشكل اوسع، والتحرر الذاتي من القيود الدينية الاخرى، وتحسين بعض القوانين في الاحوال الشخصية، من حيث مزيد من الحريات بشكل عام.
@ أنا شعاري انه وراء كل عذاب امرأة رجل، ووراء كل امرأة متخلفة رجل، ما هو رأي السيدة نورة بهذا الكلام؟؟؟
ممكن جداً ان الرجل له دور فعال في تقدم وتطور المرأة، نعم هو في الأغلب يحد من طموحها ويكبح جماحها، بحجة الدين والمجتمع، ولكن التسلط الذكوري هو السبب الاوضح، وتميز الذكر في مجتمعاتنا عن الانثى، هو الاصح، قليلون من يساندوا المرأة، نعم رأيك صحيح، وأنا معه.
@ يقال ان جسد المرأة ملك لها، وكذلك جسد الرجل، ملك له، فلكل شخص الحق بالتصرف بملكيته الخاصة، هل تؤيدي حرية المرأة بالتصرف بجسدها كما تشاء ؟؟؟
في الواقع، انه يجب احترام ذلك، برغبة كل منهم، اقصد، ان المرأة تتحكم بجسدها برغبتها هي، دون ضغط او اجبار، وكذلك الرجل، لكن نخضع الى حدود الحريات الشخصية.
@ ما هو راي السيدة نورة في المتغيرات التي حدثت في بعض انظمة الحكم العربية، وهل ترى بأنها تصب في مصلحة شعوبها، وبشكل خاص في مصلحة تقدم وتطور المرأة العربية ؟؟؟
المتغيرات الجديدة، لا تصب في مصلحة وتطور المرأة، لأنة أحدث انتقاص من دور المرأة، وتراجع في المكتسبات التى حصلت عليها، خاصة في تونس، ويجب على المرأة الان المحافظة على هذه المكتسبات وتطويرها الى الافضل، ويلزم عمل متواصل ودؤوب اكثر من قبل. واليك هذه القصيدة السياسية من قصائدي:
غزةٌ لنا، ستكتمل بفراشات, ملونة, تنثر الوانها، من صمود وجوع، وعري وموت معلن، لأطفال
يلعبون بعقارب الزمن، ينتظرون قطار، الحياة، دمائهم صباحية، تذهب معهم الى طابور الصباح، وتنتظر رغيف الخبز الساخن من يد حنونة، كانت تخبزه على مهل وانتظار.
@ هل تكتب السيدة نورة الشعر؟ وهل يمكن اعتبارها شاعرة ؟؟؟
نعم اكتب الشعر، ربما اكون شاعرة، وعندي معجبين بذلك، بالنسبة الى كتابة الشعر، هي هواية، واكتب للتعبير عن ذاتي وأحاسيس وتحريض للمرأة، في كبت مشاعرها، وان تكون صادقة مع نفسها، وذاتها واعتز به، لأنه يعبر عن صدق المشاعر والأحاسيس، وهو صرخة انسانية ضد اضطهاد المرأة في مجتمعاتنا العربية. واليك هذه قصيدة نموذج من شعري:
هذا الصباح وأنت وقهوتي…غرَّدَ عصفوري، بلحن جديد، وضع ريشتة، في لون قهوتي، ورغوتها، ورسم لي لوحة عارية من الحلم واليقظة، وغاب وغابتْ معه اللوحة وبقيتْ اليقظة
حول قهوتي.
@ لماذا ظاهرة التحرش الجنسي منتشرة في عالمنا العربي؟؟ وبماذا تعتقد السيدة نورة ايعاز هذه الظاهرة، وكيفية وضع حد لها؟؟؟؟؟؟
ظاهرة كبت اجتماعي واضح للشباب، حسب الاوضاع السياسية والاجتماعية السائدة، والتغيرات التى حصلت ووضع الحد بالوعي والثقافة والإعلام الواضح لذلك. لا يوحد حل واضح الان، إلا بتغير سياسي واجتماعي جذري، لكل المفاهيم السائدة، وهذا يتطلب جهد وتغير كبير.
وبمناسبة مقاومة العنف ضد النساء اليك قصيدتي هذه: اليوم العالمي ضد العنف المسلط على المرآة:
انتفضي .. اصرخي ..ارفضي.. تفجري..بركانا هائجا…يملىء المكان..لا تطلب مني الخنوع
والاستسلام، لما زرعه وألقاه الزمان والمكان، من تقاليد بالية، مقيتة، وعادات زائفة، لا تكرس عذابي وقهري من ممارسة حريتي كإنسانة، وأنثى كاملة بلا نقصان، افكارك الموروثة تلاحقني كامرأة ناقصة عقل ودين، تتمتَّع بالشرف والعفة والحشمة والذل، لا تقودني كحمل وديع لإشباع رغباتك بكل عنف واشتهاء حيواني، خالي من الحب، ذكوريتك المفتخرة، تلاحقني بالتحرش والطاعة العمياء والاغتصاب الذي ارفضه !!! قوتك الجسدية والدونية، تترك اثار الضرب والعنف على جسدي الفاتن، الذي افتخر به وهو يمثلني وهوانا وأنا…. لا تقودني كحمل وديع لإشباع رغباتك بكل عنف واشتهاء حيواني، اريدك ان تعرف انني امرأة وإنسانة وحرة وأنثى وفرد يفكر ويختار، دون ملاحقة او خوف او خنوع وهزع، انا انسانة حرة، مستقلة منطلقة، امراة لا تستكين، انثى اختار بكل حرية وجرأة ووضوح وفكر، اختار انني انا وحدي امتلك جسدي، واشتهي رغباتي، واختارها كما اريد انا، ولست انت…..وإنني انسانة وأنثى كاملة بلا نقصان، وامرأة لا تستكين لهذا الزمان….
@ كيف تنظر السيدة نورة لظاهرة انتشار الحجاب والنقاب هذه الأيام في المجتمعات العربية، وما هو موقفك منه؟؟؟
هي ظاهرة اجتماعية سائدة ودينية، احترم حرية الاخر ورأي الاخر، وزي الاخر وكل له عقل يفكر به.
@ هل تعتقد السيدة نورة ان ما حدث من تغيرات في بعض الساحات العربية سوف يخدم القضية الفلسطينية ؟؟؟
لا اعتقد ذلك، لان قضيتنا الفلسطينية تختلف عن اي تغيير عربي معقدة ومتميزة بوجود احتلال عسكري صهيوني مختلف، وهو عدو للجميع.
@ كيف تنظر السيدة نورة الى مأزق القضية الفلسطينية حاليا، وكيف تتخيل الحل الممكن؟؟؟
وجود خلافات بين فصائل الشعب الفلسطيني، والتفرد بعزل المناطق عن بعضها البعض، عدم وعي شعبنا الكافي لهذه المؤامرة، بالوحدة والتكاتف الكامل ضد العدو. واليك هذه القصيدة في نهاية الحوار ارجو ان تنال اعجابك:
الوطن هو الحبيب, رائحة التراب بعد المطر,انتعاش الروح والجسد, رائحتك العبقة,زعتر وياسمين وبابونج وعنب يقطر نبيذآ, ورمان احمرُ قاني كقلبك, المحب, وطني حبيبي,
عشقي الأبدي.
انتهى موضوع:لقاء وحوار
مع شاعرة ومناضلة سياسية اردنية

شاهد أيضاً

4 إصابات برصاص قوات الاحتلال شرقي غزة

شفا – أصيب ظهر الإثنين أربعة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال فعالية رافضة للحصار …