6:55 مساءً / 21 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

“النقل” تناقش نتائج استطلاع رضا مراجعي الوزارة

شفا – نظمت وزارة النقل والمواصلات الخميس ورشة عمل في فندق “الانكرز” برام الله بهدف مراجعة وفحص نتائج استطلاع رضا متلقي الخدمة من وزارة النقل والمواصلات وذلك ضمن برنامج التميز والذي يهدف الى انشاء واختبار مقاييس الاداء المؤسسي في إطار مشروع تعزيز قدرات موظفي السلطة الوطنية الفلسطينية.

افتتح الورشة بسام ياسين ممثل شركة كومينكس المسؤولة عن تمويل هذا الاستطلاع حيث قدمت كافة الدعم اللوجيستي للمشروع الذي تدعمه وكالة التنمية الامريكيةUSAID وقامت لجنة استطلاع الراي في وزارة النقل و المواصلات بتنفيذ الاستطلاع بجمع البيانات و تحليلها بغرض الحصول على نتائج علمية مهنية يمكن البناء عليها مستقبلا في تحسين و تطوير خدمات الوزارة المقدمة للمواطنين و هو ما اكد عليه الاحصائي ايوب ايوب الذي بين ان الاستمارات تم تدقيقها و مراجعتها اكثر من مرة.

وقدمت خديجة أبو الحاج ومحمد طبيلة عرض لنتائج هذا الاستطلاع الذي استهدف متلقي الخدمة المقدمة من وزارة النقل والمواصلات و تحديدا المراجعون لمديريات التراخيص في كافة المحافظات الشمالية، حيث شملت العينة 839 مراجع وهي عينة عشوائية منتظمة و اجري هذا الاستطلاع خلال شهر أيلول 2012، وكانت ابرز النتائج التي اظهرها الاستطلاع نتائج إيجابية في الاغلب فكان تقييم سلوك وتعامل الموظفين مع المراجعين تقييما إيجابيا بلغ نسبته 85%، وان سرعة انجاز الموظفين للمعاملات هي 84% ، وان مدى التطور التكنولوجي في خدمة المراجعين شهد تقييما إيجابيا نسبته 77%، وان الرضا العام عن أداء وزارة النقل والمواصلات بلغ نسبة 82%.

وبعد عرض هذه النتائج تم فتح باب النقاش والحوار في الورشة بعدد من المداخلات وبواسطة تقسيم المشاركون لخمس مجموعات عمل قامت بدراسة فصول الخدمات الخمسة التي شملتها استمارة الاستطلاع، حيث قامت هذه المجموعات بتقديم ملخص لبعض المشاكل وأسبابها وأفضل الحلول المقترحة للنهوض بعمل قطاع النقل والمواصلات.

وحضر الورشة وشارك في مجموعات العمل العديد من ممثلي قطاعات النقل خاصة نقابات النقل واتحاد المستوردين ومجموعه من المواطنين والتجار وشركاء وزارة النقل والمواصلات وعدد من موظفي الوزارة من ذوي الاختصاص وخاصة القائمون على الدراسة.

وفي ختام الورشة قدم رأفت الظاهر مدير عام العلاقات العامة والاعلام وعضو في فريق التميز في وزارة النقل والمواصلات تلخيصا بأهم النتائج والتوصيات والأولويات التي خرجت بها الورشة والتي تضمنت ضرورة وجود دليل اجراءات موحد بجميع خدمات الوزارة وينفذ بجميع المديريات ضمن سياسات موحدة ودونما اية اختلاف في التنفيذ او المضمون ما بين مديرية وأخرى.

ووضح الظاهر ايضا ان الورشة اوصت بضرورة اتباع مبدأ اللامركزية في العمل وان يحصل المواطن على خدماته من ذات الموقع الذي هو به ودونما التنقل بين مديرية وأخرى خاصة في موضوعي ترخيص المركبات العمومية ونقل الملكية، وكان من ضمن التوصيات ايضا مقترحا بضرورة إعطاء فرصة تجربة للقرارات التي تصدر عن الوزارة قبل إدخالها حيز التنفيذ للتأكد من مدى نجاحها ومدى جاهزية الوزارة والشركاء لتنفيذها حيث ان اية قرارات تحتاج لأليات تنفيذ ومراجعه خاصة في موضوعي الرسوم والعدد اللازم من الموظفين لتنفيذها.

وفي ذات السياق وضح الظاهر ان الوزارة تسعى دوما ومن خلال قراراتها المختلفة للتسهيل على المواطنين ولإنجاز العمل بكل سرعة وكفاءة بشفافية عالية توفر على المواطنين كثيرا من الوقت والجهد لإتمام معاملاتهم.

يذكر ان الوزارة تعمل في هذا المشروع منذ عهد الحكومة السابقة وهو ما واصلت العمل به الحكومة الحالية حيث ان هذه الورشة تأتي مقدمة لورشات عمل أخرى سوف تعقد في دوائر النقل والمواصلات في أكثر من محافظه خلال الفترة القادمة.

شاهد أيضاً

7 إصابات بحادث سير غرب نابلس

شفا – أصيب 7 مواطنين بينهم طفلان، بجروح وصفت بين متوسطة وطفيفة بحادث سير وقع، …