12:06 صباحًا / 31 يناير، 2023
آخر الاخبار

العاملون في جامعة بيرزيت يواصلون تصعيد خطواتهم تدريجيًا لتحقيق مطالب نقابية

شفا – أكدت الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت اليوم الإثنين، مواصلتها خطواتها التصعيدية الجديدة، المستمرة منذ أسبوع، من أجل تحقيق مطالب نقابية، وإلزام إدارة الجامعة بتنفيذ مطالب وحقوق العاملين في الجامعة.

وقالت رئيس نقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت، لينا ميعاري لـ”القدس” دوت كوم : “إن هذه الخطوات الجديدة جاءت بعد فشل الحوار مع إدارة الجامعة، ولمطالبة إدارة الجامعة بتنفيذ مطالب وحقوق العاملين في الجامعة”.

وتابعت ميعاري، “لقد أعطينا فرصة للحوار بعد الدورة الصيفية، وكان هنالك حوار ما بين النقابة وإدارة الجامعة بشكل مباشر، لكن لا زالت الإدارة متنعنتة لحقوق العاملين، ما اضطرنا للجوء إلى خطوات تصعيدية، وجاءت الخطوات متدرجة ومتنوعة بتوصية من الهيئة العامة للنقابة”.

وشددت ميعاري بالقول: “كلنا أمل بأن تتم الاستجابة لمطالبنا، وأن لا نحتاج إلى تصعيد أكبر، لكن هنالك قرار لدى النقابة بعدم التنازل عن الحقوق، والاستمرار بنضالنا النقابي لإحقاق الحقوق”.

وتابعت ميعاري، “اجتمعنا مع وزارة التعليم العالي وراسلناها وطلبنا منها بأن تراسل إدارة الجامعة بوجوب استكمال تنفيذ اتفاق الكادر”.

وفي بيان لها، أكدت نقابة العاملين في جامعة بيرزيت أن خطواتها الجديدة تأتي في إطار النضال النقابي المستمر منذ أشهر طويلة بسبب رفض إدارة الجامعة الإقرار والالتزام بحقوق العاملين المترتبة على استكمال تنفيذ اتفاق الكادر ثم الحوار حول آلية التنفيذ، ورفض ترصيد فرق الدينار عن مساهمات المؤمنين في صندوق التأمين الصحي.

وأشارت النقابة إلى أن خطواتها تأتي كذلك بسبب عدم التجاوب الفعلي مع توصيات الدوائر حول أعداد الطلبة في الشعب، والسعي لضرب العمل النقابي بتهديد ومعاقبة المطالبين بالحقوق.

ونوهت نقابة العاملين إلى أن خطواتها التصعيدية الجديدة التي جاءت عطفاً على اجتماع الهيئة العامة بتاريخ 11-1-2023 الذي أوصى بتصعيد النضال النقابي بتبني إجراءات نقابية متعددة ومتنوعة والتي بدأت تدريجياً منذ الأسبوع الماضي.

وأكدت النقابة أن خطواتها لهذا الأسبوع الحالي ستكون باستمرار مقاطعة النشاطات الأكاديمية، باستثناء التدريس، بما فيه مقاطعة العمل في كافة اللجان الإدارية والأكاديمية، وتشمل: عدم الدعوة و\أو المشاركة في لجان مجالس الدوائر والمراكز والمعاهد، وعدم المشاركة في اجتماعات مجالس الكليات والدراسات العليا والمجلس الأكاديمي ولجان النظام والمشتريات، وكذلك عدم المشاركة في لجان الجامعة، باستثناء اللجان التي قد يشكل توقف عملها خطورة على مجتمع الجامعة، أو يمس بمصالح العاملين.

كما أكدت النقابة على عدم تسليم العلامات مع ضرورة إطلاع الطلبة عليها، وأن المقصود نشر العلامات وإظهارها للطلبة على ريتاج، دون القيام بإرسالها في نهاية الفصل، فيما دعت إلى تعليق الدوام يوم غد الثلاثاء من الساعة الحادية عشرة إلى الثانية بعد الظهر، بحيث يشمل التعليق للدوام الإداري والأكاديمي، باستثناء التدريس، والتوقف عن أداء أي مهمات إدارية أو استقبال الطلبة مع التوضيح للطلبة أن النقابة تخوض نضالًا نقابياً لصون حقوقهم، كما دعت النقابة لوقفة أمام مبنى الرئاسة الساعة 11 ظهرًا، وعقد مؤتمر صحفي الساعة 11:30 من صباح غد الثلاثاء، وكذلك عقد اجتماع لاتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات يوم غد الثلاثاء.

وأشارت النقابة إلى أنه سوف يتم يوم الخميس المقبل وما بين الساعة العاشرة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا، تعليق الدوام الإداري والأكاديمي، باستثناء التدريس، والتوقف عن أداء أي مهمات إدارية أو استقبال الطلبة مع التوضيح للطلبة أننا نخوض نضال نقابي لصون حقوقهم، وعقد لقاء نقابي عام الساعة 10:30 حول قضايا النزاع النقابي والآثار المترتبة على العاملين وحقوقهم نتيجة رفض الإدارة استكمال تنفيذ اتفاق الكادر.

وأكدت نقابة العاملين لإدارة الجامعة بأن مصلحة الجامعة واستقرارها تتأتى بالتجاوب مع حقوق العاملين.

وكانت إدارة جامعة بيرزيت ونقابة العاملين فيها؛ أعلنوا عن انتظام الدوام واستئناف التدريس للدورة الصيفية في شهر أكتوبر\ تشرين أول 2022، بعد أكثر من شهر من تعليق الدوام والإضراب، لمطالبة العاملين بالجامعة بمطالب نقابية.

شاهد أيضاً

شكري وبلينكن يؤكدان الحرص على تعزيز العلاقات «المصرية الأمريكية»

شفا – قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن القاهرة حريصة على تعزيز العلاقات مع …