9:28 صباحًا / 18 أبريل، 2024
آخر الاخبار

“بن غفير” يتوعد بإخلاء الخان الأحمر فوراً.. ودعوات فلسطينية للتصدي

شفا – توعد ما يسمى وزير “الأمن القومي” الإسرائيلي إيتمار بن غفير، بإخلاء قرية الخان الأحمر شرق مدينة القدس.

وأكد “بن غفير” في تغريدة له، مساء اليوم السبت، إنه سيطلب في اجتماع الحكومة الإسرائيلية، يوم غد الأحد، بالإخلاء الفوري لقرية الخان الأحمر.

وقال: “لن أقبل بأي حال من الأحوال حالة يتم فيها إخلاء وتدمير البؤر الاستيطانية اليهودية فقط، بينما يواصل العرب البناء بشكل غير قانوني في جميع أنحاء الضفة – يجب تطبيق القانون على الجميع”.

وفي السياق أطلق نشطاء فلسطينيون دعوات للتوجه يوم الاثنين المقبل، إلى الخان الأحمر شرق مدينة القدس، من أجل دعم ومساندة الأهالي ووقف مخطط تهجيرهم.

وتتزامن الدعوات مع نوايا اليمين الإسرائيلي المتطرف، وأعضاء في “الكنسيت” اقتحام الخان الأحمر، والدفع باتجاه تهجير سكانه.

وقال رئيس أكاديمية الأقصى للوقف والتراث ناجح بكيرات، إن حكومة الاحتلال تهدف لتهجير أهل القدس والتضييق عليهم بأي شكل من الأشكال، وتقليل الوجود الفلسطيني في المدينة.

وأكد “بكيرات” خلال تصريح صحفي، أن أهالي الخان الأحمر على أهبة الاستعداد لمواجهة مخططات الاحتلال، التي لن تزيدهم إلا إصراراً وثباتاً.

ويُخطط أعضاء كنيست من حزب “الليكود”، لتنفيذ جولة في قرية الخان الأحمر شرقي القدس، يوم الاثنين المقبل بهدف الضغط للعمل على إخلائها وهدمها.

ويعد مخطط تهجير سكان الخان الأحمر جزء من مشاريع الاحتلال الهادفة إلى تهويد القدس وتهجير سكانها لصالح الاستيطان، ليصل عددهم إلى أقل من 20% من سكان المدينة.

ويحيط بالخان الأحمر عدد من المستوطنات، حيث يقع التجمع ضمن الأراضي التي تستهدفها سلطات الاحتلال لتنفيذ مشروعها الاحتلالي المسمى بـ”E1″.

ويتضمن مشروع ” E1″ إقامة آلاف الوحدات الاستيطانية على مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية؛ بهدف ربط مستوطنة “معاليه أدوميم” مع مدينة القدس.

وفي أيلول/ سبتمبر 2018، أصدرت محكمة الاحتلال العليا قراراً نهائياً بهدم وإخلاء الخان الأحمر، بعد رفضها التماس سكانه ضد إخلائهم وتهجيرهم وهدم التجمع المكوّن أغلبه من خيام ومساكن من الصفيح.

وسبق أن كشف الاحتلال عن مخطط جديد وضعته حكومة الاحتلال، يهدف إلى إزالة قرية الخان الأحمر، على أن يتم إعادة بناء قرية أخرى تبعد نحو 300 متر عن الموقع الأصلي.

شاهد أيضاً

نتنياهو : إسرائيل ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن نفسها

نتنياهو : إسرائيل ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن نفسها

شفا – وجه رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، الشكر لوزيرة الخارجية …