4:24 صباحًا / 3 فبراير، 2023
آخر الاخبار

أخلاقيات الإعلام ، بقلم : امال العامري

أخلاقيات الإعلام ، بقلم : امال العامري

الأخلاقيات المهنية هي مجموعة القيم والمعايير، التي يعتمدها أفراد مهنة ما، للتمييز بين ما هو جيد وما هو سيء، وبين ما هو صواب وما هو خاطئ ، وبين ما هو مقبول او غير مقبول ، فهي تمثل مفهوم الصواب والخطأ في السلوك المهني، ولتحقيق ذلك يتم وضع ميثاق يبين هذه القيم والمعايير والمبادئ وقواعد السلوك والممارسة.

حيث ان المواثيق الأخلاقية توفر إحساسا بالذاتية المهنية ، وتشير إلى نضج المهنة، ويتيح للجماعة المهنية أن تعرف نفسها، ويخبر الممارسين للمهنة من هم وماذا يجب ان يقوموا به ، ويساهم في تشكيل صورة واضحة عن ممارسي المهنة، ويحدد ما يتوقعه منهم المجتمع، ويساعد على تحسين مستوى الأداء المهني، وتعزيز الإحساس الداخلي بالانتماء للمهنة، والحرص على كرامتها وصورتها لدى المجتمع.

من يضع المواثيق الأخلاقية الإعلامية؟

يقوم بصياغتها غالبا الاعلاميون من خلال تجمعاتهم المهنية المختلفة، لتحسين نوعية المضمون الذي تقدمه وسائل الإعلام ومواجهة ازمة المصداقية، وتجنب إصدار قوانين تؤثر على حرية الأعلام، وتحسين صورة وسائل الإعلام أمام الجمهور.

مسؤولية وسائل الإعلام نحو الدولة:

  1. احترام النظام والدستور والقانون.
  2. احترام مؤسسات الدولة.
  3. حماية الأمن القومي.
  4. عدم نشر المعلومات السرية التي يشكل نشرها ضررا بالمصلحة العامة.

مسؤولية وسائل الإعلام نحو الأفراد:

  1. احترام حق الخصوصية.
  2. عدم انتهاك حرمة الأماكن الخاصة، أو الملكية الخاصة.
  3. عدم نشر معلومات عن حياة الإنسان الخاصة بدون موافقته.
  4. عدم استخدام أجهزة التنصت والتصوير الدقيقة.

ان مواثيق الاخلاقية لا يلتزم بها الكثير من الاعلاميين، ولذلك تبقى مجرد نصوص جامدة، بسبب انه ليس هناك عقوبات يتعرض له الاعلامي الذي لا يلتزم بهذه الاخلاقية، لذلك توصف بانها بدون انياب وقليلة الاهمية، وعلى الرغم من وجود عقوبات لكنها تبقى لا قيمة له ولا تؤدي الى الالتزام بالأخلاقيات.

شاهد أيضاً

العسيلي يبحث سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين فلسطين وكوريا الجنوبية وسويسرا

شفا – بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي مع ممثل كوريا الجنوبية لدى دولة فلسطين …