12:01 صباحًا / 6 ديسمبر، 2022
آخر الاخبار

وفيات وإصابات بحريق كبير ببناية سكنية في جباليا، والرئيس يعطي التعليمات بالمساعدة ويعلن الحداد

شفا – توفي 21 مواطنا وأصيب آخرون بجروح، إثر حريق كبير اندلع مساء اليوم الخميس، في إحدى البنايات السكنية بشمال قطاع غزة، على ما أفادت مصادر طبية وأمنية رسمية.

وقال مدير الإسعاف والطوارئ في المستشفى الإندونيسي بشمال قطاع غزة الطبيب صلاح أبو ليلة، في تصريح صحفي، إن 21 حالة وفاة وصلت إلى المستشفى والعدد مرشح للزيادة.

وقال المحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم، إن أطقم الدفاع المدني أنهت إخماد الحريق، حيث بذلت قوات الدفاع المدني وبمساندة من الشرطة جهوداً كبيرة للسيطرة عليه ومنع تمدده إلى منازل أخرى.

وأضاف في تصريح صحفي، أن التحقيقات الأولية في الحادث تشير إلى وجود مادة البنزين مخزنة بكمية كبيرة داخل المنزل، مما أدى إلى اندلاع الحريق بشكل هائل.

وأردف البزم أن قوات الشرطة والدفاع المدني وطواقم الأدلة الجنائية لا زالت تواصل متابعتها وتحقيقاتها في هذا الحادث الأليم.

وأشار في تصريح إذاعي سابق إلى أن الحريق التهم أجزاء واسعة من المبنى السكني.
وأشارت مصادر محلية إلى أن الحريق اندلع في منزل لعائلة “أبو ريا” وكانت تحتفل بعودة رب الأسرة من الخارج وقت وقوع الكارثة.

وأعلن وكيل وزارة العمل بغزة إيهاب الغصين في منشور على صفحته في “فيسبوك” وفاة المهندس ماهر أبو ريا وكيل الوزارة السابق والمدير في وزارة الحكم المحلي حاليا، بفعل الحريق.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، في تصريح صحفي، إن الرئيس محمود عباس “أعطى تعليمات إلى كل الجهات بتقديم كل أشكال المساعدة الطبية وغيرها بشكل عاجل”.

وأضاف “الشيخ”، أنهم طالبوا الجانب الاسرائيلي بفتح معبر بيت حانون “ايرز” لنقل الحالات الخطيرة لعلاجها خارج قطاع غزه إذا تطلب الأمر.
وقال ” الشيخ” أن السيد الرئيس محمود عباس يعلن الحداد وتنكيس الاعلام ليوم واحد حدادا على ارواح شهداء حريق غزه.

بدوره، أهاب رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، بوسائل الإعلام ونشطاء التواصل الاجتماعي “التعامل مع هذا الحدث بأعلى درجات المسؤولية وعدم استباق الرواية الرسمية حول تفاصيل الحدث ومسبباته”.

وقال “معروف” في تصريح صحفي، “إن طواقم الدفاع المدني وكافة الأجهزة المعنية وصلت مكان الحدث بعد لحظات من وصول إشارة الحريق”.

وتابع: نحن بانتظار انتهاء الأجهزة المعنية من فحص مكان الحادث للوقوف على أسباب الحريق”.

وهذه الحصيلة من الضحايا هي الأعلى التي تسجل في قطاع غزة منذ نحو عامين بفعل الحرائق، حينما توفي 25 مواطنا، إثر اندلاع حريق كبير في سوق بمخيم النصيرات وسط القطاع في مارس 2020م.

شاهد أيضاً

الاحتلال يؤجّل النظر في قضية أراضي وادي الربابة بسلوان

شفا – أفادت مصادر مقدسية، اليوم الاثنين، بأنّ محكمة “الصلح” التابعة للاحتلال الصهيوني في مدينة …