4:46 مساءً / 26 نوفمبر، 2022
آخر الاخبار

الرئيس الجزائري يُعلن إهداء كوبا محطة لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية

شفا – قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن بلاده، قررت إلغاء كل فوائد الديون الممنوحة لكوبا وتأجيل استيفاء الديون من هافانا.

كما أعلن تبون أن بلاده ستُهدي كوبا محطة لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، وستُعيد تزويدها بالمحروقات لإعادة تفعيل محطات الكهرباء ووقف الانقطاعات المتكررة.

جاء ذلك في ندوة صحافية أعقبت لقاءه مع نظيره الكوبي، ميغيل دياز كانيل، حيث أكد خلالها على أنّ الخطوة جاءت لتخفيف وطأة الوضع والضغط الاقتصادي الذي تعاني منه كوبا، إلى جانب قرار إعادة تموين كوبا بالطاقة وبعث المشاريع في مختلف القطاعات.

وشدد تبون على العلاقات الطيبة التي تجمع الجزائر بكوبا، وهو ما جعل زيارة الرئيس الكوبي فرصة لاستئناف وتقوية العلاقات من جديد، مؤكداً أن “الجزائر تشعر بواجب اتجاه الجمهورية الكوبية الشقيقة”.

وأضاف الرئيس الجزائري: “اتفقنا على صناعة الأدوية معاً خاصة في صناعة المصل واللقاحات المتعلقة الأمراض الأفريقية وغير الأفريقية”.

من جهة ثانية كشف الرئيس الجزائري عن اجتماع للجنة المختلطة بين البلدين بداية السنة المقبلة، حيث سيرافق اللجنة الجزائرية قرابة 150 مستثمر جزائري لبحث سبل تعزيز التعاون والاستثمار بين البلدين.

بدوره، قال الرئيس الكوبي كانيل إنّ “التعاون مع كوبا والجزائر يتعزز بقوة و هو مثالي”، مضيفاً: “حققنا تعاوناً تاريخياً في الصحة على امتداد ستين سنة وفي عشر ولايات جزائرية”، مضيفاً: “نسجل علاقات جيدة مع الجزائر على المستوى السياسي و الدولي و تتطابقاً كلياً في المواقف الدولية”، وأردف: “نحيي التفهم الجزائري العميق للوضعية الاقتصادية في كوبا و نشكرهم على الدعم التاريخي”.

وأعرب كانيل عن استعداد بلاده لـ”تعاونٍ عميقٍ في مجالات الثقافة و تبادل الخبرات العلمية”، وكذلك الاستعداد للتعاون من أجل صناعة السكر مع الجزائر و الاستفادة من التمور الجزائرية”.

شاهد أيضاً

يلا نحكي: الحكومة الإسرائيلية … الجثمان وتفجيرات القدس بقلم : جهاد حرب

يلا نحكي: الحكومة الإسرائيلية … الجثمان وتفجيرات القدس بقلم : جهاد حرب (1)حكومة اليمين الفاشي …