12:29 مساءً / 19 أبريل، 2024
آخر الاخبار

نتنياهو : العملية العسكرية مستمرة والجيش يستعد لتوسيعها

نتنياهو

شفا – أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن العملية العسكرية مستمرة ضد قطاع غزة، والجيش يستعد لتوسيع نطاق العملية العسكرية .

جاءت تصريحات نتنياهو اليوم الأحد في بداية اجتماع الحكومة الإسرائيلية .

وبحسب ما نشر موقع صحيفة ‘يديعوت احرونوت’ فقد أكد نتنياهو ان الجيش الإسرائيلي نفذ منذ بداية العملية ما يقارب من 1000 عملية وقصف لمواقع مختلفة في قطاع غزة ، وأنها أوقعت خسائر كبيرة .

وأضاف نتنياهو أن إسرائيل اليوم مستمرة في الدفاع عن نفسها بعد تلقيها الدعم الدولي بحقها في الدفاع عن نفسها ، وان هذه العملية سوف تستمر حتى تحقق أهدافها.

قال أليكس فيشمان، المحلل العسكري لصحيفة ‘يديعوت أحرونوت’، إن من يديرون الحرب من الجانب الإسرائيلي لا يدفعون ولا يرغبون حقا بالذهاب إلى الجولة البرية التي قد لا تخدم الأهداف المتواضعة التي حددت للعدوان الحالي ، ولكن إذا نجحت المقاومة الفلسطينية في إحداث وإلحاق ضربة دراماتيكية بإسرائيل للحصول على ‘صورة النصر’ النهائية للحرب، فإن وزراء في الحكومة قد لا يتمكنوا من ضبط أنفسهم وعدم الوقوع في إغراء ‘تصحيح’ مثل هذا الانطباع عند الناخب الإسرائيلي.

وكشف فيشمان أنه مع إعلان إسرائيل عن تجنيد واستدعاء 75 ألف جندي احتياط انهالت الاتصالات على إسرائيل متسائلة ما إذا كانت تعتزم إعادة احتلال القطاع وجاء الرد بأن ذلك جائز وممكن.

ولكن، يقول فيشمان انه على الرغم من هذه التصريحات فإن المسارات الدبلوماسية والسياسية نشطت للغاية في السعي للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، بما في ذلك ما أطلق عليه اسم ‘تبادل الأفكار’ بين مصر وإسرائيل، مشيرا إلى أن دول الغرب أكثرت من الثناء والإطراء على الرئيس المصري محمد مرسي إلى حد’ التزلف’ حسب تعبير فيشمان.

ويرى فيشمان أن التوقعات تشير إلى تواصل ‘القتال’ في اليومين القادمين، وأن المقاومة خففت من وتيرة إطلاق الصواريخ بهدف الإبقاء على مخزون من السلاح استعدادا لأيام قتال متواصلة وطويلة. أما في الجانب الإسرائيلي فيكشف فيشمان، أن قيادة العمليات في إسرائيل قررت أمس الانتقال من ‘حصر القصف الجوي لمواقع ومنصات الصواريخ في المواقع المعزولة والمفتوحة ‘ إلى قصف مخازن السلاح ومنصات الإطلاق الموجودة في المناطق السكنية المأهولة، وليس فقط المباني الحكومية التي تكون خالية من المدنيين ليلا، بل أيضا تلك الموجود على مقربة من الأحياء والمباني السكنية والمدارس والمساجد. وأن هناك تخوفا من فقدان الشرعية الدولية في حال رفض السكان إخلاء هذه المناطق ووقعت إصابات كبيرة في صفوف المدنيين. لكن الجيش الإسرائيلي بدأ بحملة أطلق عليها اسم ‘طرق السطح’ وتعني إطلاق صواريخ ضعيفة القوة باتجاه أسطح البيوت ‘لتشجيع’ السكان على مغادرتها.

مع ذلك يختتم فيشمان مقالته بالقول إلى جانب مطر صواريخ المقاومة والقصف الذكي الذي تقوم به إسرائيل، سيهطل مطر من الدبلوماسيين الذين سيصلون هذا الأسبوع إلى غزة وإسرائيل ومصر، ولربما أدى هذا المطر الدبلوماسي إلى جانب أمطار حقيقية إلى تبريد الأجواء حتى نرى بوادر تهدئة

شاهد أيضاً

مؤسسة عير عميم : اسرائيل هدمت منذ بداية الحرب 141 منشأة بالقدس الشرقية

شفا – أكدت مؤسسة حقوقية إسرائيلية أن نسبة هدم المنازل في القدس الشرقية تضاعفت خلال …