5:58 صباحًا / 18 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

قراقع: إسرائيل تعتقل سنويا 700 طفل قاصر وتحرمهم من حقوقهم الأساسية

شفا – كشف وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل سنويا ما يقارب 700 طفل قاصر أعمارهم اقل من 18 عام، وأن 220 طفلا لازالوا يقبعون في سجون الاحتلال والغالبية منهم يتوزعون في سجون الشارون وعوفر ومجدو.

وقال أن إسرائيل تنتهك اتفاقية حقوق الطفل من خلال حرمانها الأطفال من حقوقهم الأساسية، حيث تحرمهم من التعليم ومن زيارات الأهالي وتحاكمهم في محاكم عسكرية كالكبار وليس في محاكم للأحداث ، إضافة إلى المعاملة السيئة للأطفال خلال اعتقالهم واستجوابهم وتعرضهم للتنكيل والتعذيب والضغوطات النفسية.

وجاءت أقوال قراقع خلال لقاءه مع مسؤولي مؤسسة الرؤية المستقبلية (world vision) الأمريكية العاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي تهتم بمتابعة أوضاع الأطفال وترعى برامج اجتماعية بخصوصهم.

وقد أبدى مدير المؤسسة الكيس سنيري اهتماما شديدا بواقع الأطفال الفلسطينيين خاصة الأسرى وأهمية تطوير برامج لتأهيل الأطفال بعد الاعتقال وضرورة تمكنهم للتغلب على نتائج الاعتقال.

وقال أن المؤسسة وضعت تصورا للتعاون مع وزارة الأسرى والمؤسسات ذات الاختصاص لمتابعة واقع الأطفال المعتقلين داخل السجون والاطلاع على ظروفهم وكذلك العمل على الاهتمام بهم بعد التحرر.

وركز سنيري على أهمية التحرك على المستوى الدولي والرأي العام لوضع حد لاستمرار سلطات الاحتلال باعتقال القاصرين بما يخالف القوانين الدولية ومبادئ حقوق الإنسان.

وطالب قراقع مؤسسة الرؤية المستقبلية ومن خلال عملها الإقليمي والدولي فضح الممارسات الإسرائيلية بحق الأطفال من حيث تعرضهم للتعذيب وسوء أماكن احتجازهم ومحاكمتهم بطريقة غير قانونية وحرمانهم من حقوقهم الأساسية.

وأبدى قراقع تعاون الوزارة في مجال تقديم الخدمات العلاجية والتأهيلية للأطفال المحررين وضرورة العمل على دعم برامج الدمج الاجتماعي والنفسي للقاصرين الأسرى ولعائلاتهم.

شاهد أيضاً

مستوطنون يقتحمون برك سليمان ووادي فوكين في بيت لحم

شفا – إقتحم مستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الخميس، منطقة برك سليمان …