8:50 مساءً / 14 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

محكمة الصلح في بئر السبع تنظر في طلب الشرطة تمديد اعتقال 14 من معتقلي بير هداج

بير هداج

شفا – تنظر محكمة الصلح في بئر السبع في هذه الأثناء في طلب الشرطة تمديد اعتقال 14 شخص من أهالي قرية بير هداج في النقب وذلك في أعقاب المواجهات التي دارت يوم أمس بين أهالي القرية وبين قوات من الشرطة وحرس الحدود. وقد حضرت هذه القوات إلى القرية لمرافقة مراقبي وزارة الداخلية الذين جاءوا إلى القرية لإلصاق أوامر هدم على بيوت ومسجد في القرية.

وتنسب الشرطة إلى المعتقلين تهم الاعتداء على رجال شرطة، عرقلة عمل الشرطة، التسبب بأضرار لسيارات الشرطة والتملص من الاعتقال. هذا ويترافع عن المعتقلين في هذه الأثناء كل من محامي مركز عدالة أورنا كوهين وجلال دكور ونديم شحادة، المحام صابر أبو جامع من مركز ميزان والمحاميان سالم أبو مديغم وشحدة بن بري وآخرين.

وكانت المحكمة قد أمرت في ساعة متأخرة من ليلة أمس الاثنين بتمديد اعتقال 4 معتقلين من أهالي القرية على نفس الخلفية بثلاثة أيام، رغم أن الشرطة طلبت تمديد اعتقالهم لمدة تسعة أيام. كما أمرت المحكمة بإحالة قاصر (15 عام) من القرية إلى الحبس المنزلي حتى يوم الخميس.

يذكر أن قوات كبيرة من الشرطة كانت قد حضرت فجر يوم أمس الاثنين إلى قرية بير هداج في النقب لإلصاق أوامر هدم على بيوت في القرية. وقامت الشرطة بالاعتداء على كل من تواجد في المكان للتعبير عن احتجاجه على أوامر الهدم. وأطلقت الشرطة كميات كبير من قنابل الغاز المسيل للدموع بجوار وداخل مدرسة القرية، مما أدى إلى إصابة عشرات الطلاب والأهالي بالاختناق جراء استنشاق الغاز. كما أطلقت الشرطة الرصاص المغلف بالمطاط وأصابت العديد من أهالي القرية بشكل مباشر، ومن ضمنهم امرأة حامل أصيبت في بطنها ورجل أصيب أسفل عينه. واستخدمت الشرطة في مراحل متأخرة وحدات من المستعربين لتنفيذ اعتقالات داخل القرية، حيث قامت وحدة المستعربين بالاستيلاء على سيارات لأهالي من القرية واستخدامها أثناء عمليات الاعتقال.

وقال د. ثابت أبو راس مدير فرع عدالة في النقب الذي واكب الأحداث عن كثب أن “ما شهدته قرية بير هداج يوم أمس هو اعتداء همجي غير قانوني من الشرطة على أهالي القرية”. وأضاف “يجب التحقيق مع المسؤولين في الشرطة وأفرادها الذين تواجدوا يوم أمس في بير هداج وتقديمهم إلى المحكمة.

شاهد أيضاً

سوريا ستكون مقبرة الديكتاتور التركي بقلم : يوسف أيوب

سوريا ستكون مقبرة الديكتاتور التركي بقلم : يوسف أيوب كما كانت مصر دوماً مقبرة للغزاة، …