6:02 مساءً / 26 أبريل، 2024
آخر الاخبار

عنبتا

شفا – عنبتا ( عَـنَـبْـتَـا (بالإنجليزية:Anabta) بلدة فلسطينية تعتبر أحد أكبر بلدات طولكرم، وتنقسم إلى قسمين: البلدة القديمة التي تقع في الوسط وبنيت بيوتها قبل 150-100 سنة. أما باقي المناطق فبعضها بني من 50-70 سنة وأخرى حديثة بنيت خلال العشرين سنة الأخيرة، يوجد فيها جزء من الطريق المؤدية إلى طولكرم ومن أولها إلى آخرها يبلغ طول الطريق 3 كم.


التسمية:

تتكون كلمة عنبتا من مقطعين ” عنب” ” تا ” وهي كلمة رومانية قديمة تعني قرية العنب ويدل على ذلك كثرة معاصر العنب المحفورة في الصخور والمتواجدة لغاية الآن في التلال والجبال المحيطة بعنبتا حيث كانت عنبتا قديماً تشتهر بزراعة العنب.والمشمش، والحمضيات والزيتون.

التاريخ:
يعود تاريخ عنبتا إلى الهجرات والموجات السامِّية القديمة قبل وبعد الإسلام وقد غزاها الرومان واستقروا بها ويوجد فيها أماكن أثرية قديمة يعود معظمها إلى العهد الروماني وفي العهد الإسلامي اتخذها الظاهر بيبرس مركزاً لتموين الجيوش الإسلامية لموقعها الحصين بين تلال وجبال كثيرة. ويقع غربها جبل المنطار الذي انطلقت منه ثوره 1936..

الموقع:
تقع بلدة عنبتا على الشارع العام بين نابلس وطولكرم على بعد 9 كم شرقي طولكرم، وعلى بعد 18 كم غربي مدينة نابلس، وترتفع عن سطح البحر حوالي 150 متر.ويمر في منتصف البلدة سكة حديد الحجاز السابقة ونهر الاسكندرونة..

الطبيعة الجغرافية:
طبيعة أراضي عنبتا جبلية ومن الجهة الغربية الشمالية يقع سهل الزيتون ومساحته حوالي 3,200 دونم ويوجد كذلك سهل ضيق يسمى وادي البرج يمتد من غربي عنبتا حتى غربي مدينة طولكرم وكذلك وادي البندوق.ويمر في منتصف البلدة سكة حديد الحجاز السابقة ووادي الشعير.

التضاريس:- يحيط بمدينة عنبتا تلال وجبال من جميع الجهات كم ذكرت سابقا, أهمها: – جبل الشيخ عيسى من ا لشرق – جبل الشايفات من الجنوب الشرقي. – جبل أبو العز من الجنوب. جبل مركة وابو حشيش من الجنوب الغرب – جبل التلول من الشمال الغربي. – رؤؤس الملك من الشمال.

الحدود والمساحة:
يحد عنبتا من الشرق قرية رامين ومن الجنوب الشرقي بيت ليد ومن الغرب مخيم نور شمس وجبل المنطار وإكتابا ومن الشمال الغربي بلعا ومن الجنوب كفر اللبد وسفارين. تبلغ مساحة عنبتا مع ضاحية كفر رمان 19,471 (عنبتا 15,448 دونم)،(كفر رمان 3,923 دونم).

المعالم السياحية والأثرية:

يحيط بالمدينة أماكن أثرية متعددة، تعود معظمها للعهد الروماني أهمها:

1- نيربا: وهي هضبة مرتفعة يحيط بها سهل ضيق من الشمال والجنوب وسهل واسع من الشرق ومن الغرب سهل ضيق يمتد حتى غرب طولكرم.

2- مركة: هي تلة إلى الجنوب الغربي من عنبتا محاذية للشارع الواصل إلى كفر اللبد.

3- رؤوس الملك: هي تلة مرتفعة في الشمال الشرقي من البلدة.

4- المزار: وهو مقام قديم لولي من الأولياء الصالحين غير معروف الهويه

الخرب الاثرية:

  1. خربة نيربة : تحتوي على ” بقايا محلة يحدق بها سور على تل ومغر وصهاريج ومدافن “. كان الحصن الذي اقامه بلدين الأول ملك مملكة بيت المقدس الفرنجية 1100 _1118م” كان يقوم على موقع ” خربة نيربة ” هذه. والنيرب : بمعنى الشر والنميمة ونيرب فلان القول بمعنى خلطه والنيرب الرجل الجليد والشرير والنمام. و” النيرب” قرية لاتبعد أكثر من اربعة كيلو مترات عن مدينة حلب.

2.خربة ابي خميش : تقع للغرب من عنبتا بها ” الانسان واكوام حجارة وقبور منقورة في الصخر “.

3.خربة الزهران : تقع للغرب من ابي خميش تحتوي على ” جدران مهدمة في حظيرة مبنية بحجارة خشنة النحت وصهاريج تحت الصخور ومدافن منقورة في الصخر على الجهة الاخرى من الوادي”.

4.التل : ويحتوي على ” تل مدافن منقورة في الصخر ومغر “.

  1. “” رأس الملك المعروفة روس لملك “”

البلدية

تعتبر بلدية عنبتا من أقدم البلديات في فلسطين حيث تم إنشاء أول مجلس محلي عام 1923وأول مجلس بلدي عام 1954، وتعاقب على رئاسة وعضوية المجلس عدة شخصيات من المشهود لها بالعمل الجاد بهدف تطوير وبناء عنبتاثم جرى تحويل المجلس المحلي إلى بلدية 1954 .

التقسيم الإداري لعنبتا:

كانت عنبتا قبل سنة 1967 ناحية وتعتبر الآن مركزاً رئيسياً للقرى المجاورة – لمنطقة وادي الشعير وهي – بلعا – اكتابا – كفر اللبد – رامين – بيت ليد – سفارين، وقد تم عام 1999 تشكيل مجلس خدمات وتخطيط إقليمي مشترك لهذه القرى لغرض وضع وتنفيذ الخطط التطويرية لعموم منطقة وادي الشعير ومركزه بلدبة عنبتا ….وتعتبر بلدية عنبتا من اعرق البلديات في محافظة طولكرم وتقوم البلدية بتزويد السكان بالعديد من الخدمات الأساسية (مياه، كهرباء، صرف صحي). حيث قامت بلدية عنبتا بتحويل شبكات الصرف الصحي في البلدة لتصب في وادي عنبتا إضافة إلى ما يجري فيه من مجاري نابلس التاريخية والتي أصبحت جزء من التراث الموروث.

الاقتصاد:

من أهم مصادر الدخل الوظائف العامة والأهل في الخارج والعمّال داخل الخط الأخضر بالإضافة إلى الزراعة بأنشطتها المتنوعة وأبرزها مزارع الدواجن والأغنام والأبقار وكذلك زراعة الخضار والفواكه وبعض الصناعات المتواجدة في المدينة الصغيرة مثل معاصر الزيتون، ومشاغل الخياطة، وقد تطور مؤخرا قطاع المقاولات بشكل كبير وذلك نتيجة الازدياد الكبير في مشاريع البنى التحتية سواء تلك التي تمولها البلدية نفسها أو الجهات الدولية المانحة.

المنتجات الزراعية:
تتنوع المنتجات الزراعية في عنبتا ومن أهم هذه المنتجات الزيتون واللوزيات والخضروات المروية والحمضيات وتزدهر في عنبتا أساليب الزراعة الحديثة باستخدام البيوت البلاستيكية وأساليب الري المتطورة، بالإضافة إلى زراعة القمح والشعير والبقوليات.

التعليم:

يتميز اهالي عنبتا بحبهم الشديد لطلب العلم، فليس مستغرباً ان تقوم بلدية عنبتا بإيلاء وافر الاهتمام لتطوير المدارس وإنشاء الصفوف والمدارس الجديدة، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والجهات الرسمية الأخرى، علماً انه يوجد ستة مدارس في عنبتا منها مدرستان ثانويتان، وأربع مدارس ابتدائية ومكتبة بلدة عنبتا.

كما تتميز بلدة عنبتا بعدد الحاصلين على الشهادات العليا (الماجستير والدكتوراة)، ممن يعمل منهم في مواقع مختلفة منها في القطاع الخاص، والقطاع العام، وفي مؤسسات التعليم العالي والجامعات، في الوطن والخارج.

الإستيطان:

قامت السلطات الإسرائيلية بمصادرة مساحات كبيرة من التلال المرتفعة التابعة لأهالي عنبتا ورامين وبيت ليد وكفر اللبد وأقامت عليها مستوطنة عناب شرقي عنبتا، وكذلك تم اقامة مستوطنة افني حيفتس جنوب غرب عنبتا على اراضي جبلية تمت مصادرتها من اهالي بلدة كفر اللبد وتعاني منطقة واد الشعير حاليا من وجود هاتين المستوطنتين الواقعتين على مرتفعات استراتيجية تطل على المنطقة من جميع الجهات حيث تسيطران على جميع مداخل المنطقة من جهتي الجنوب والشرق.

شاهد أيضاً

الخارجية الروسية ترد على اتهامات أمريكية لبوتين بتنظيم احتجاجات مؤيدة لفلسطين

الخارجية الروسية ترد على اتهامات أمريكية لبوتين بتنظيم احتجاجات مؤيدة لفلسطين

شفا – اعتبرت متحدثة الخارجية الروسية اتهام رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي الرئيس …