9:22 مساءً / 23 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

بيريز: صواريخ غزة على إسرائيل أغبى هجوم فى العالم

شفا – وصف الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز، الهجمات الصاروخية وقذائف الهاون التى تطلق من قطاع غزة على جنوب إسرائيل بالهجمات الغبية، وشدد على ضرورة أن تقوم إسرائيل بالرد بسرعة وبقوة على تلك الهجمات.

وفى مقابلة مع صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، قال بيريز إن هذا الهجوم يمثل إطلاق النار الأغبى فى العالم، لأنه لو قمت بإطلاق نار وأنت لا تعلم ما الذى تريد تحقيقه، فما الهدف إذن؟ هل يريدون تدمير إسرائيل؟ هل يريدون جعل حياتنا بائسة، لو قاموا بإطلاق النار، فعلى إسرائيل أن ترد بشكل كامل وفورى، فلا يوجد مجال للدراسة.

وألمح الرئيس الإسرائيلى، إلى أن الدولة العبرية تحاول تجنب أى انتقام واسع النطاق أو حرب أخرى ضد حماس، لكنه أشار إلى احتمال عدم وجود خيار آخر فى الموقف الحالى.

وتابع بيريز قائلا، إنه من المهم النظر إلى الصورة الأكبر، فلا يمكن محاربة الإرهاب بإطلاق النيران فقط، مضيفا أن المواجهة ليست فقط عسكرية، ولكنها على الجانب السياسى أيضا.

من ناحية أخرى، دعا بيريز الحكومة الإسرائيلية إلى استئناف مفاوضات السلام مع السلطة الفلسطينية فورا، وقال “أعتقد أنه يوجد شيئين فى الحياة لا يمكن الاختيار فيهما، والديك وجيرانك”، وأكد بيريز، على أنه لا يوجد حل مع الفلسطينيين يقوم على الدولة الواحدة، معتبرا أن الدولة ثنائية القومية تظل كذلك إلى الأبد.

وأوضح بيريز، أنه يعتقد أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس، لا يزال شريك السلام، قائلا، إنه لا يفهم لماذا لا يعتقد الآخرين ذلك أيضا.

وأثنى بيريز على موقف عباس من قضية عودة اللاجئين، وقال إنه قال شيئا جادا وعميقا، وتساءل، من أيضا فى العالم العربى يتحدث بصراحة وبصوت عالى هكذا، هل يهم اللغة التى يتحدث بها؟ لقد تعرض للهجوم ولا تزال هناك تهديدات ضده.

وفيما يتعلق بالربيع العربى، قال بيريز إن ما يجرى فى سوريا وليبيا واليمن والاضطرابات العامة فى المنطقة ليست لها علاقة بإسرائيل، وأرى أن المتعصبين يحاولون أن يشركون إسرائيل بسبب عملها الذى لم ينته مع الفلسطينيين، ويجب أن نكمل ما هو منقوص معهم، وندع للشعوب العربية أن تقرر مصيرها بدون إشارة إلى الموقف مع الفلسطينيين.

وفى قضية نووى إيران، قال بيريز إن العقوبات المفروضة على طهران لديها تأثير لا يقتصر على الجانب الاقتصادى فقط بل على الجانب الاجتماعى أيضا، معربا عن اعتقاده بأن الرئيس الأمريكى المعاد انتخابه باراك أوباما، قد تبنى الموقف الصحيح تجاه إيران، وقال بيريز إنه يكن أقصى احترام له، ويثق فيما يقولونه بشأن إيران، وليس لديه سببا ليشك فيه، لافتا إلى أنه يتفهم حذر أوباما فى مسألة توجيه ضربة عسكرية ضد طهران.

شاهد أيضاً

6 أسرى يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام

شفا – يواصل ستة أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بينهم أسيرة معركة الأمعاء الخاوية؛ رفضًا …