5:32 مساءً / 17 يوليو، 2019
آخر الاخبار

بدء المرحلة الثانية من مشروع إعادة تدوير البلاستيك والكرتون

شفا – يواصل المجلس المشترك الاعلى لإدارة النفايات الصلبة في محافظتي الخليل وبيت لحم نشاطاته ضمن مشروع اعادة تدوير البلاستيك والكرتون الذي ينفذه بدعم من القنصلية الايطالية في القدس ضمن اطار برنامج دعم البلديات الفلسطينية بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي.

وتأتي المرحلة الثانية من المشروع من خلال توزيع حاويات خاصة بفرز الكرتون والورق حيث قد تم نشر العديد من الحاويات في محافظة الخليل وسيتم توزيع حاويات مماثلة في محافظة بيت لحم.

يقول المهندس ياسر الدويك المدير التنفيذي للمجلس المشترك أن هذه المرحلة من المشروع تتضمن عملية فرز نفايات الكرتون والورق حيث يستهدف محافظتي الخليل وبيت لحم ويجري تنفيذ المشروع حالياً في محافظة الخليل في مجموعة من المواقع المستهدفة في شوارع المدينة الرئيسية والقريبة من المحال التجارية، ويتم توزيع حاويات لونها أصفر خاصة لوضع نفايات الكرتون والورق، وخلال المرحلة القادمة من المشروع سيتم استهداف بعض المواقع في محافظة بيت لحم وتوزيع حاويات مماثلة.

وأشار الدويك ان فكرة المشروع لاقت اهتماماً من السكان وأصحاب المحال التجارية في محافظة الخليل حيث يتم بشكل يومي جمع ما يزيد عن ثلاثة طن نفايات كرتون وورق من المواقع المستهدفة في المشروع، وسيسعى المجلس المشترك نحو تطوير هذه الفكرة لتشمل مناطق واسعة في محافظتي الخليل وبيت لحم.

وأوضح الدويك ان المجلس المشترك يقوم ببيع نفايات الكرتون والورق التي يتم جمعها الى القطاع الخاص والذي يقوم بأعمال اعادة التدوير لهذه النفايات ليتم استخدامها مرة اخرى في تصنيع الكرتون والورق.

ويتم تفريغ الحاويات من خلال سيارة خاصة بالكرتون وذلك بشكل يومي، وبعد عملية التفريغ يتم نقل الكرتون الى محطة الترحيل الواقعة في المنطقة الصناعية جنوب مدينة الخليل حيث يتم ضغط الكرتون من خلال مكبس خاص و تحويلها الى بالات جاهزة للنقل ومن ثم يتم بيعها الى شركات خاصة لإعادة تدويرها.

يشار الى أن المجلس المشترك من خلال هذا المشروع يكون قد حقق نجاحاً مميزاً على طريق بناء نظام لفرز النفايات وإعادة تدويرها وسيسعى المجلس خلال المراحل القادمة العمل على تعميم فكرة المشروع وتعزيز التوعية حولها من خلال مجموعة من البرامج الاعلامية والأنشطة التعليمية لتحقيق الوعي لدى المواطنين في محافظتي الخليل وبيت لحم.

شاهد أيضاً

الغاء جلسة للكابنيت بشان غزة

شفا – تلقى وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، إشعاراً بإلغاء جلسة كانت مقررة …