5:26 صباحًا / 1 أكتوبر، 2022
آخر الاخبار

زيلينسكي يتعهد بمواصلة القتال حتى تحرير الأراضي الأوكرانية

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتحدث في كييف يوم 29 أغسطس آب 2022. صورة لرويترز من المكتب الصحفي للرئاسة الأوكرانية.

شفا – تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعدم توقف القتال الذي تخوضه أوكرانيا لاستعادة أراضيها، وذلك في الوقت الذي قالت فيه كييف إن قواتها عبرت نهرا رئيسيا مما يمهد الطريق لهجوم على القوات الروسية في منطقة دونباس بشرق البلاد.

وفيما يعكس التغير الكبير في قوة الدفع في الحرب منذ أن دحرت القوات الأوكرانية القوات الروسية في وقت سابق من الشهر الجاري في شمال شرق أوكرانيا، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في أقوى توقع له حتى الآن إن أوكرانيا ستكسب الحرب.

وقال بايدن في حديث لبرنامج “60 دقيقة” على قناة سي.بي.إس التلفزيونية “إنهم سيهزمون روسيا”.

وأضاف بايدن أن النصر لن يتحقق إلا بعد طرد القوات الروسية بالكامل من الأراضي الأوكرانية وإن الولايات المتحدة ستدعم أوكرانيا “طالما تطلب الأمر”.

ومضى قائلا: “يتضح أن روسيا ليست بالكفاءة والقدرة اللتين ظن كثير من الناس أنها ستكون عليهما”.

ويعد عبور نهر أوسكيل منعطفا مهما آخر في هجوم أوكرانيا المضاد في منطقة خاركيف الواقعة في شمال شرق البلاد. ويتدفق النهر جنوبا ليلتقي مع نهر سيفرسكي دونيتس الذي يمر عبر منطقة دونباس وهي الهدف الرئيسي للهجوم الروسي.

وعلى مسافة أبعد يقع إقليم لوجانسك وهو قاعدة أتباع روسيا الانفصاليين منذ عام 2014 والذي تسيطر عليه روسيا بالكامل منذ يوليو تموز بعد بعض أكثر معارك الحرب دموية.

وقالت القوات المسلحة الأوكرانية على تيليجرام في وقت متأخر أمس الأحد “اندفعت القوات الأوكرانية عبر أوسكيل. منذ أمس الأحد تسيطر أوكرانيا على الضفة الشرقية (للنهر)”.

وكتب سيرهي جايداي الحاكم الأوكراني لإقليم لوجانسك على تيليجرام “لوجانسك هي المنطقة المجاورة مباشرة. إنهاء الاحتلال ليس ببعيد”.

واجتاحت القوات الأوكرانية منطقة خاركيف هذا الشهر بعد اقتحام خط الجبهة مما جعل آلاف الجنود الروس يفرون تاركين دباباتهم وذخائرهم. وفي الأيام القليلة الماضية تباطأت وتيرة تقدم القوات الأوكرانية مرة أخرى، لكن زيلينسكي قال إن السبب الوحيد لذلك هو أن القوات تعزز مواقعها وتستعد للمزيد من الهجمات.

وأمس الأحد قال زيلينسكي في الخطاب الذي اعتاد إلقاءه ليلا “ربما يبدو للبعض منكم أننا الآن في حالة توقف من نوع ما بعد سلسلة من الانتصارات .. لكن لن يكون هناك توقف.. هناك تجهيز للسلسة التالية من الهجمات… لأن أوكرانيا لا بد أن تكون حرة كلها”.

شاهد أيضاً

5 إصابات بالرصاص المعدني خلال قمع الاحتلال لمسيرة كفر قدوم

شفا – أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، واثنان جراء وقوعهما، اليوم الجمعة، خلال …