5:42 مساءً / 15 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

ضبط 2 طن جبنة مستوردة فاسدة في الخليل

شفا – قامت لجنة تنظيم السوق الداخلي في لجنة السلامة العامة في محافظة الخليل والتي تتكون من صحة البيئة في وزارة الصحة والضابطة الجمركية وقسم حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني، بضبط كميات كبيرة تقدر بـ 2 طن من الاجبان المستوردة (مثلثات) غير صالحة للاستهلاك الادمي.

وأفاد د.ياسر عيسى مدير صحة البيئة بمديرية صحة الخليل انه ومن خلال الجولات الروتينية لطواقم صحة البيئة لوحظ عدم صلاحية هذه الاجبان في محلات السوبرماركت اضافة الى ورود بعض الشكاوى من المواطنين حول فساد هذه الاجبان، وبدورها قامت صحة البيئة باستدعاء لجنة تنظيم السوق الداخلي لمتابعة الموضوع وبعد التعرف على مصدر توزيعها تم زيارة المستودعات وبالفعل وبعد اجراء الفحص الحسي لعدد كبير من العلب الكرتونية التي تحوي هذه الاجبان تبين وجود نمو وبدء انتشار العفن والمستعمرات العفنية في هذه العلب وتم ايضا زيارة مستودعات مستورد هذه الاجبان وتم ايضا معاينة عدد كبير من هذه الاجبان حسيا وبالفعل وجدت غير صالحة للاستهلاك الادمي بسبب بدء ظهور العفن والمستعمرات العفنية في داخل العلب الكرتونية.

وحول الفساد في البضاعة، أوضح، مهندس نضال ابو عرام من قسم حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد الوطني ان هذا الفساد بسبب التغليف غير الجيد للمثلثات اضافة الى طريقة تخزينها سواء في المستودعات او طريقة عرضها في محلات السوبرماركت والتي تتطلب مكان بارد من 2-5 درجات مئوية (بحاجة لثلاجة) وهذان هما السببان الرئيسيان في تلف وفساد هذه الاجبان.

مدير الضابطة الجمركية في الخليل فادي القرن افاد انه تم مصادرة الجزء المتوفر في هذه المستودعات والتي تقدر قيمته حوالي 2 طن الى مخازن ومستودعات الضابطة الجمركية لحين اتلافها حسب الاصول.

وأكد د. ياسر عيسى انه تم اخطار مستورد وموزع هذه الاجبان بضرورة جمع جميع ما تم توزيعه في الاسواق وفي اقرب وقت ممكن حتى يتسنى اتلافها حسب الاصول، منوها في الوقت نفسه الى ضرورة تعاون اصحاب السوبرماركت والبقالات بضرورة الالتزام التام بكافة المواصفات الصحية والبيئية لحفظ وتخزين وعرض المواد الغذائية لا سيما وان هذه الاجبان حساسة للظروف غير الصحيحة والتي ادت الى فسادها اضافة لعدم التغليف الجيد. مشيدا بجهود اعضاء لجنة تنظيم السوق الداخلي ولجنة السلامة العامة في المحافظة لدورهم في حماية الامن الغذائي وصحة وسلامة المواطنين وحفاظا على الصحة العامة.

شاهد أيضاً

الهدوء يعود إلى غزة بجهود مصرية

شفا – عاد الهدوء إلى قطاع غزة، صباح اليوم الجمعة، وذلك بعد سلسلة غارات نفذتها …