5:52 صباحًا / 14 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

أوقاف جنين تعقد اجتماعها الشهري لائمة وخطباء المحافظة

شفا – عقدت مديرية أوقاف محافظة جنين الاجتماع الشهري للأئمة والخطباء اليوم في مسجد النور وسط مدينة جنين، بحضور رؤساء أقسام المساجد والوعظ في المديرية.وناقش الاجتماع العديد من القضايا الفقهية والإدارية والخطط المستقبلية الكفيلة بالنهوض بالمستوى المهني للأئمة وتفعيل دورهم الاجتماعي.

وقال حسن شحادة مدير أوقاف محافظة جنين إن هذا الاجتماع يأتي من اجل النهوض بالعمل وتدارس ما تم وضعه من خطط وما انجز منه وما نتطلع الى تحقيقه مستقبلا ، وكذلك تحقيق رسالة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغرس المفاهيم الإسلامية الأصيلة بالتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم، والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة بعيدا عن التشدد أو التهاون تجسيدا لترسيخ فكر الوسطية والاعتدال.

وشدد شحادة على ضرورة ان يكون الامام والخطيب من اصحاب المعرفة ،لان المواطن هدفه الحصول على المعلومة الصحية من رجل يعتبر القدوة ومحط انظار المجتمع، فالامام له دور كبير وهام وحيوي في الحياة العامة فكان الإمام فيما مضى قاضيا ومؤدبا وموجها ومعلما وناصحا.

وقال على الإمام إن يرتبط مع المصلين بأن يسأل عن غائبهم ويعود مريضهم ويشاركهم فى أفراحهم ويواسيهم فى احزانهم، كما كان صلى الله عليه وسلم يفعل مع أصحابه وتعلم منه الخلفاء الراشدون المهديون من بعده ،وبهذه الأمور يصبح للإمام دور فى الحياة العامة وذلك بأن يشعر المأمومين فى المسجد بفضل إمامهم بل سيتعلقون به ،ويرجعون فى أى مسألة إليه يستفتونه لثقتهم فى علمه وإخلاصه فى القول والعمل.

واضاف ان المحافظة على المساجد بالاضافة الى السدنة، والامام والخطيب، هي من صميم التعاون والتلاحم في الاسلام والمعونه كالجسد الوحد، وينبغي على جميع المسلمين أن يحافظوا عليها ويتعهدوها بالرعاية والعناية الفائقة.

وبين شحاد ان إمام المسجد بالاضافة الى شهادته وعلمه ومعلوماته عليه ان يجدد، ويجد ويجتهد وينهل العلم والمعرفة من امهات الكتب، ويبتكر الاساليب المتجددة والناجحة سواء في خطبة الجمعة او في الدروس الوعظية، وعليه مسؤولية عظمى، وأمانة كبرى لابد أن يقوم بها على خير قيام، ليرضي ربه ويبرئ ذمته أمام خالقه سبحانه وتعالى، والمطلوب من الأئمة والخطباء والواعظين أن يكونوا أول الفاعلين لما يأمرون الناس به، وأول المنتهين عما ينهون الناس عنه.

شاهد أيضاً

بالصور.. 26 شهيدًا وعشرات الإصابات حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة حتى اللحظة

شفا – ارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ فجر الثلاثاء، الى …