1:34 مساءً / 18 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

وفد من “مساواة” يلتقي وزير العدل والنائب العام في فريبرغ السويسرية

شفا – إلتقى وفد من المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماه والقضاء “مساواة” وزير العدل في ولايه فريبرغ السويسرية السيد إروين جاتزت.

وحضر الإجتماع كل من النائب العام في الولاية السيد فابين جاسر، ورئيس محكمة القضاء المدني السيد جيرمي ديلابيس وعدد من المسؤولين الرئيسيين في دائرة العدل والقضاء في الحكومة المحلية. وأطلع الجانب السويسري نظيره الفلسطيني على تجربه سويسرا في بناء الجهاز القضائي إستنادا إلى بنية الدولة السويسرية الفدرالية.

وكان وفد “مساواه” قد قام بزيارة إلى سويسرا لمده 3 أيام بدعوه من معهد القانوني الدستوري الفدرالي إلتقى خلالها مديرة المعهد البروفيسورة إيفا بلزر والبروفيسور بيتر هاني عضو مجلس إدارة المعهد وعضومجلس أمناء جامعة فريبرغ .

وحاضر في الوفد الفلسطيني العديد من خبراء القانون ملقين الضوء على الجوانب المختلفة للقانون الدستوري الفدرالي.

وعقد الوفد لقاءاً مطولاً مع رئيس بلدية فريبرغ السيد بيير أليان الذي أوضح دور البلديات بصفتها سلطات محلية في منظومة الحكم في سويسرا.

كما إلتقى الوفد مع السيد دومنيك هيندر مساعد المبعوث الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط في مبنى وزارة الخارجية السويسرية في العاصمة بيرن، والأنسه فيرونيك برجوين من التعاون التنموي السويسري حيث جرى نقاش واستعراض للخطة الإستراتيجية السويسرية لدعم النشاطات التنموية في فلسطين.

و اطلع الوفد على آليات ومراحل التشريع واليات اشغال الوظيفه القضائية المتبعه في سويسرا.

وفي نهاية الزيارة وقع المحامي ياسر جبر نائب رئيس مجلس ادارة “مساواة” ورئيسها التنفيذي المحامي ابراهيم البرغوثي مذكرة تفاهم مع معهد القانون الدستوري الفدرالي ووقعها عن الجانب السويسري رئيسة المعهد وعضو مجلس أمناء المعهد، وتضمنت مذكره التفاهم توفير عدد من المقاعد للمحامين والقانونيين الفلسطينيين للمشاركة في دورات تدريبية صيفية قصيره الأمد متخصصة في النظام الفدرالي، إضافة إلى منح لدراسة الدكتوراه في القانون.

وعلى هامش زيارة الوفد للعاصمة بيرن التقى الوفد البرفسور في العلوم السياسية والقانونية وعضو مجلس إدارة جامعة بيرن الدكتور ولف ليندر الذي أهدى الوفد نسخة من أحدث مؤلفاته حول الديمقراطية والنظام الفدرالي الذي صدر بخمس لغات وسيصدر باللغة العربية في الأشهر القليلة القادمة.

وأبدى رغبته بإقامة علاقات تعاون بين جامعة بيرن ومركز “مساواه”،ويذكر ان البروفيسور ايفا والبروفيسور بيتر والبروفيسور ولف وافقوا على اشغال عضوية الهئية الاستشارية لمركز “مساواة”.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من محافظات الضفة المحتلة

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، أربعة مواطنين من أنحاء متفرقة بالضفة …