5:50 صباحًا / 19 مارس، 2024
آخر الاخبار

الكنيست يصوت على «حل نفسه» اليوم

شفا – يتجه الكنيست الإسرائيلي، اليوم الإثنين، لحل نفسه من خلال التصويت على مقترح قانون ينص على حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات جديدة.

وكان رئيس الوزراء، نفتالي بينيت، ووزير الخارجية، يائير لبيد، قد أعلنا الأسبوع الماضي قرارهما بالاتجاه لحل الكنيست بعد عام واحد في السلطة بسبب عدم قدرتهم على الإبقاء على التحالف.

وحال التصويت على حل الكنيست فسوف يتولى لبيد قيادةَ الحكومة خلال المرحلة الانتقالية.

وأفاد مراسلنا من القدس المحتلة بأن هناك محاولات من زعيم المعارضة، زعيم حزب الليكود بينيامين نتنياهو، لتشكيل الحكومة البديلة، عبر ائتلاف جديد دون الحاجة إلى الذهاب إلى انتخابات جديدة، لكنه بحاجة إلى استقطاب عددا من أعضاء الائتلاف الحكومي، خاصة من أحزاب اليمين الذين كانوا منتمين لليكود، إلا أن الأمر ليس بهذه السهولة.

ولفت إلى أن هناك محاولات من بعض الأحزاب لتمرير بعض القوانين بسرعة، وذلك استفادة بالساعات الأخيرة قبل التصويت على حل الكنيست، منها القوانين الهامشئية وأخرى هامة وعلى رأسها القانون الذي سيمنع نتنياهو من تشكيل حكومة ائتلافيه في المستقبل، إذ يمنع القانون المتهم بأي قضايا جنائية سيكون ممنوعا من تشكيل ائتلاف حكومي، إلى أن هذا القانون على الأغلب لن يتم إقراره في الكنيست الحالية.

شاهد أيضاً

الاحتلال يستولي على أرض وثلاثة منازل جنوب القدس

شفا – أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، قرارا بالاستيلاء على أرض مقام عليها ثلاثة منازل جنوب …