5:39 مساءً / 15 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

قاضية إسرائيلية: يجب السماح لليهود بالصلاة بالأقصى

شفا – قالت قاضية محكمة الصلح في القدس، إنه يتوجب على الشرطة السماح لليهود في الصلاة في الحرم القدسي الشريف تحت حراسة قولت الأمن الإسرائيلية.
جاءت أقوال القاضية خلال البت في طلب الشرطة تمديد اعتقال متطرف يهودي اعتقل أثناء محاولته الصلاة في الحرم القدسي الشريف، مع العلم أن المحاكم الإسرائيلية كانت قد منعت صلاة اليهود في باحة المسجد.
وقالت القاضية: إن عدم موافقة المسلمين على صلاة اليهود بجب أن لا تمنع اليهود من حقهم بالصلاة في باحة الأقصى وفي مكان يخصص لذلك.
يذكر أن عشرات اليهود حاولوا الصلاة في باحة الأقصى لكن تم منعهم من قبل المسلمين واضطرت الشرطة الإسرائيلية إلى اعتقالهم وإخراجهم من باحة المسجد.
اقتحم عشرات المستوطنين اليهود، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد بحراسة قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وقالت مصادر مقدسية، إن نحو 140 مستوطنا يهوديا أقدموا ظهر اليوم على اقتحام الأقصى من جهة باب المغاربة في مجموعات متتالية، وتجوّلوا في باحاته برفقة قوات معزّزة من شرطة وجيش الاحتلال التي قامت باعتقال عدد من المصليْن الفلسطينيين المرابطين بالمسجد، على إثر اشتباكات بين الطرفين بعد محاولة احد المستوطنين الاعتداء على طفل فلسطيني وتأدية شعائر تلموذية في المسجد.
وأضاف “مركز معلومات وادي الحلوة” في بيان، أن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل عبد الرحيم راشد شويكي، 11 عاماً، بعد الاعتداء عليه من قبل أحد المستوطنين ليتم إطلاق سراحه تحت ضغط المصليْن الفلسطينيين، كما تم اعتقال كل من خميس شحاده ومعاذ مسودة وهما موظفين في دائرة الأوقاف الإسلامية، والشابيْن علاء المصري، 31 عاماً، وثائر رائد زغير، 17 عاماً.
وأشار البيان، إلى أن مروحية عسكرية إسرائيلية حاولت اليوم الهبوط على سطح المصلى المراوني بالتزامن مع اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، وذلك في سابقة خطيرة تحدث لأول مرة، وفق البيان.
إسرائيل تقرر تهويد أسماء الشوارع في القدس
قرّرت بلدية القدس الاحتلالية، الشروع بتهويد أسماء شوارع وأحياء مدينة القدس المحتلة بإطلاق أسماء عبرية عليها، في محاولة لترسيخ السيادة الإسرائيلية على المدينة.
وتستند خطة التهويد والترقيم إلى خرائط وصور جوية معالجة حاسوبياً، ومن المقرّر أن يتم الانتهاء من تنفيذها في ختام العام الجاري.
وأعلنت لجنة المالية التابعة لبلدية القدس، أنها قامت بتخصيص ميزانية أولية قدرها مليون شيكل (حوالي 255 ألف دولار) لصالح تنفيذ مشروع تهويد أسماء شوارع مدينة القدس وترقيم المنازل في شطرها الشرقي، في خطوة من شأنها أن تنقل رسالة للفلسطينيين مفادها أن الحديث يدور حول منطقة خاضعة للسيطرة الإسرائيلية.
ويشمل المشروع الذي جاء بمبادرة رئيس بلدية القدس الاحتلالية نير بركات المحسوب على اليمين المتطرف، جميع الشوارع والأزقة والبيوت في المدينة المقدّسة بما فيها البيوت غير المرخصة.

شاهد أيضاً

الهدوء يعود إلى غزة بجهود مصرية

شفا – عاد الهدوء إلى قطاع غزة، صباح اليوم الجمعة، وذلك بعد سلسلة غارات نفذتها …