6:48 مساءً / 28 مارس، 2024
آخر الاخبار

عيادة وكالة الغوث بخان يونس تغرق بمياه الصرف الصحي

شفا -غزة – رافت طومان –  تفاجا سكان مخيم خان يونس صباح يوم السبت بان عيادة وكالة الغوث الواقعة وسط مخيم خان يونس تغرق بمياه الصرف الصحي منذ يوم الجمعة الامر الذي ادى الى استدعاء طواقم الدفاع المدني و البلدية لعلاج المشكلة بشكل سريع .

اللاجئ م – ن 35 عاما قال : ” ذهبت الى عيادة الوكالة صباح يوم السبت لكي اعالج ابنتي الصغيرة فتفاجأت بان هناك عرقلة في حركة السير امام العيادة مما اضطرني للترجل من السيارة و التوجه الى العيادة مشيا على الاقدام ، و عند سؤالي عن سبب ازدحام السيارات في المكان قال لي احد المارين بان مياه الصرف الصحي قد اغرقت عيادة الوكالة بشكل كامل “.

و تابع : ” دخلت عيادة الوكالة بعد ان رفعت بيدي اليسرى البنطال حتى لا يتسخ من مياه الصرف الصحي و الذي ارتفع منسوبها الى حوالي 50 سنتيمترات الامر الذي سبب مشكلة لجميع المرضى الذين جاءوا الى عيادة الاونروا للعلاج “.

اللاجئ ح – غ 40 عاما اعتبر ان هذه القضية خطيرة جدا و تعتبر انتهاكا لحقوق اللاجئين ، و يجب محاسبة المسئولين عن هذا الخطأ الفادح الذي يودي بحياة اللاجئين في مخيم خان يونس .

و أضاف كان لابد على الجهة المنفذة لبناء عيادة الوكالة ان تحسن من عملها و تطوره بدلا من استغلال المشاريع التي تخدم اللاجئين و الكسب منها بطريقة الغش و التلاعب بالمواصفات المطلوبة .

السيد مازن ابو زيد رئيس اللجنة الشعبية للاجئين خان يونس حمل دائرتي الهندسة و الصحة في وكالة الغوث المسئولية الكاملة عن هذه القضية ، و تبعياتها الخطيرة التي ادت الى غرق المخازن و قسم الاشعة مما تسبب بأضرار فادحة في المولد الكهربائي و بعض الادوات الطبية المستخدمة لعلاج المرضى اللاجئين .

و طالب بضرورة فتح تحقيق فوري و محاسبة كل المسئولين المتورطين بهذه القضية كما و شدد على الاسراع في علاج المشكلة بشكل فوري و خصوصا و اننا مقبلون على فصل الشتاء و الذي لربما يؤدي الى كارثة انسانية في مخيم خان يونس اذا لم يتم علاج مشكلة مياه الصرف الصحي داخل عيادة الوكالة بشكل سليم و صحيح ، متسائلا هل يعقل ان يكون مكان علاج المرضى بحاجة الى علاج فني ؟.

من جانبه كشف مصدر مطلع في وكالة الغوث انه و منذ افتتاح عيادة الوكالة وسط مخيم خان يونس وان هناك العديد من المشاكل التي تواجه الموظفين و المرضى داخل العيادة ، ذاكرا مشكلة مياه الصرف الصحي فعندما يقوم عمال النظافة بتنظيف غرف العيادة بالمياه يتفاجؤون بان المياه تخرج من البلاعات بشكل مقزز في الغرف الاخرى مما يؤدى الى تلوثها بشكل كبير .

و أضاف ان هناك ايضا مشاكل في شبكة المياه ، و مشاكل داخل المراحيض الصحية حيث تم استخدام انواع بلاط ردئ لا يؤدي الى الغرض المطلوب بل يعمل على زيادة التلوث في العيادة و ارتفاع نسبة الفيروسات الضارة .

كما و نوه المصدر ان غرق عيادة الوكالة يومي الجمعة و السبت بمياه الصرف الصحي ادى الى اتلاف العديد من الاثاث الموجود داخل المخازن اضافة الى انه تم انقاذ جهاز الاشعة و الذي تبلغ تكلفته نصف مليون دولار بأعجوبة لان نسبة مياه الصرف الصحي ارتفعت داخل قسم الاشعة حاول 50 سم مما ادى الى كارثة حقيقية في المكان .

من جانبهم عبروا اللاجئون في مخيم خان يونس عن غضبهم تجاه هذا الاهمال و التسيب داخل منشآت الوكالة معتبرين ذلك تلاعبا بأرواحهم و بحياتهم وهذا ما رفضه الاجماع الفلسطيني فكيف يعقل ان تكون وكالة الغوث هي المسئولة عن حياة اللاجئ الفلسطيني و في الوقت ذاته تعمل على زيادة معاناته من خلال عدم توفر الرقابة الكاملة على المشاريع التي تنفذها حديثا .

يذكر انه تم انشاء عيادة الوكالة وسط محافظة خان يونس بدعم سخي من مملكة البحرين الشقيقة و تم افتتاحها بتاريخ 26/4/2012 بحضور و مشاركة العديد من مدراء وكالة الغوث و شخصيات المجتمع المدني .

شاهد أيضاً

الرئيس محمود عباس يصدر قرارا بقانون بمنح الثقة للحكومة التاسعة عشرة ومرسوما بشأن اعتماد تشكيلتها برئاسة د. محمد مصطفى

شفا – قدم رئيس الوزراء المكلف محمد مصطفى برنامج عمل الحكومة وقائمة التشكيل المقترحة إلى …