7:58 صباحًا / 15 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

قلقيلية : ورشة عمل بعنوان وداع حجاج بيت الله الحرام

شفا – نظمت مديرية أوقاف قلقيلية في قاعة بلدية قلقيلية اليوم ورشة عمل بعنوان ” وداع حجاج بيت الله الحرام ” لتوديع الحجاج المتوجهين إلى الديار الحجازية من المحافظة .

وشارك في الورشة العميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية و رئيس لجنة بلدية قلقيلية ماجد نزال والمقدم حقوقي موسى يدك مدير الشرطة وعبد الحكيم الديك  مدير مديرية الأوقاف و الدكتور عبدالله برقاوي ممثلا عن مديرية الصحة ، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية وجمع غفير من الحجاج وذويهم .

وفي كلمته هنأ المحافظ الحجاج الذين فازوا في القرعة لهذا العام ، وقال أننا نعد العدة لمرحلة الكل يشتاق إليها ويتمناها لذا كان لزاما علينا أن نلتقي بكم كي نتدارس أمور الحج ومناسكه ، مضيفا أن الأمر الذي يعنينا أن يكون الحج كاملا وان نتحمل بعضنا البعض ونتكامل فيما بيننا وان نكون حاضري الذهن وان نصبر على الطاعات والسفر والمشقة سائلا المولى أن يكون حجنا مقبولا وان نكون خير سفراء نعبر عن الشعب الفلسطيني .

وأشار المحافظ إلى أننا خارجون من ارض مباركة لا زالت تحت الاحتلال ، مطالبا الحجاج بان يكونوا أمناء على هذا المعنى بالانضباط والتراحم وحماية معنى بركة هذه الأرض ، مطالبا الحجاج الالتزام بإرشادات مناسك الحج حتى تؤدى الفريضة على أكمل وجه .

بدوره قدم عبد الحكيم الديك مدير دائرة الأوقاف النصح والإرشاد للحجاج ، وطالبهم الالتزام بالسلوك الحسن والتصرفات التي تطهر النفس وتعبر عن روح الإسلام ،  مطالبا الحجاج التحلي برباطة الجأش والصبر لنيل الثواب ، داعيا الحجاج إلى التعاون مع المرشدين في تؤدية مناسك الحج .

وقدم د. عبد الله البرقاوي مجموعة من الإرشادات الصحية للحجاج وطرق الوقاية وتجنب الأمراض إضافة إلى اخذ كافة سبل السلامة وتجنب المخاطر الصحية والجسدية لضمان رحلة حج خالية من الأمراض وليتمن الحاج من أداء فريضة الحج  بكل حيوية ، مشيرا إلى أهمية الالتزام بأخذ الدواء خاصة لمرضى الضغط والسكري .

وفي نهاية الورشة تم عرض فيلم وثائقي يبين مناسك الحج والعمرة والإرشادات المتعلقة بأداء فريضة الحج .

شاهد أيضاً

طائرات الاحتلال تشن سلسلة غارات على جنوب قطاع غزة

شفا – شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، الليله، سلسلة غارات على مناطق متفرقة من جنوب قطاع …