11:52 مساءً / 17 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

اللجنة الشعبية للاجئين بالنصيرات تلتقي بوفد من الصليب الأحمر الدولي

شفا – التقت اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم النصيرات بوفد من الصليب الأحمر الدولي بمكتب اللجنة بالنصيرات وسط قطاع غزة ضم كلاً من ” انريكه اوتشوا مدير مكتب خانيونس وحسام بكير المسئول الميداني للمنطقة الوسطى ” .

ويأتي اللقاء في سياق تبادل أسس التعاون المشترك لخدمة المجتمع الفلسطيني في العديد من القضايا التنموية والاقتصادية والصحية .

ورحب رئيس اللجنة خالد السراج بوفد الصليب الأحمر الدولي وقام باستعراض شامل حول أنشطة وفعاليات اللجنة كهيئة سياسية اجتماعية تهتم بشئون اللاجئين بالمخيمات الفلسطينية .

وأشار السراج أن اللجنة تتابع كافة القضايا المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين وخاصة مع وكالة الغوث الدولية والحكم المحلي للبلديات وجميع مؤسسات المجتمع المحلي .

وأكد أن اللجنة تحيي باستمرار ذكرى النكبة لتكون في أذهان أبنائنا من خلال الفعاليات التي تقيمها اللجنة سنوياً.

من جانبه، قدم انريكه اوتشوا مدير مكتب خانيونس بالصليب الأحمر شكره وتقديره لرئيس وأعضاء اللجنة الشعبية للاجئين بالنصيرات، على حفاوة الاستقبال ، وأكد أن هذا اللقاء الأول سيكون بذرة انطلاقة لعمل تعاوني مشترك في المرحلة القادمة .

وشرح اوتشوا ، دور مؤسسته ونشاطها في قطاع غزة، مشيراً إلى أنه ينقسم إلى قسمين ” الأول يتعلق ببرنامج حماية المدنيين وتقوية الالتزام بالقانون الدولي الإنساني, و في إطار هذا البرنامج بقوم مندوبين الصليب الأحمر بزيارة السجون الإسرائيلية ومراقبة الأوضاع الإنسانية للمعتقلين، وكذلك الحال في السجون الفلسطينية في قطاع غزة و الضفة الغربية.

بينما الثاني فيتعلق ببرنامج المساعدة و ينقسم إلى ثلاثة أقسام الأمن الاقتصادي، المياه و الصحة ” قسم الأمن الاقتصادي يقدم مشاريع لتشغيل العاطلين عن العمل ومساعدات طارئة لأصحاب البيوت المهدمة والقضايا الاغاثية العاجلة و مشاريع تختص بالمجال الزراعي و خصوصا في الأماكن الحدودية ، و من خلال قسم المياه يقوم الصليب الأحمر الدولي بتنفيذ عدة مشاريع في قطاع غزة لمعالجة مياه الصرف الصحي و تجميع مياه الأمطار وخاصة خانيونس ورفح وهو بصدد تنفيذ مشروع في وادي غزة لمعالجة مياه الصرف الصحي ” .

وتابع ” وفيما يخص برنامج الصحة، فانه يعمل علي دعم مستشفيات وزارة الصحة في قطاع غرة بالأدوية والمستهلكات الطبية، تطوير أقسام الاستقبال وتقديم قطع غيار و صيانة للإسعافات.

و كما قامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتقديم السولار للمستشفيات وقت الأزمة .

في حين تحدث أيمن الهور مسؤل الإعلام باللجنة عن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في المخيم وعن قضية البطالة وأهم المشاريع التي قامت اللجنة بانجازها من أجل مصلحة المخيم.

وتحدث توفيق البابلي نائب رئيس اللجنة عن افتقار المخيم لوسائل الترفيه من حدائق ومتنزهات وملاعب كرة قدم وأخرى، والتي تساهم بالتخفيف عن اللاجئ الفلسطيني وخاصة الأطفال، حيث أن عدد كبير من أطفال المخيم يعانون من عدة أمراض نفسية نتيجة الحرب ومخلفات الاحتلال .

أما سناء أبو حزين منسقة ملف المرأة باللجنة فقد تحدثت عن مشاريع قطف الزيتون، ومعاناة المزارعين في قطفها جراء ممارسات الاحتلال بحق المزارعين وممتلكاتهم .

وفي ختام الزيارة اتفق الطرفان على مواصلة اللقاءات من أجل الارتقاء بالعلاقة المهنية والعملية لخدمة المجتمع الفلسطيني بكل شرائحه .

شاهد أيضاً

مستوطنون يقتحمون برك سليمان ووادي فوكين في بيت لحم

شفا – إقتحم مستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الخميس، منطقة برك سليمان …