11:53 مساءً / 13 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

الاغاثة الزراعية تطالب بتطوير مصادر المياه لتعزيز وجود مواطني النواجي

شفا – أوصت دراسة ميدانية أعدّتها جمعية الاغاثة الزراعية الفلسطينية عن قرية النواجي في الاغوار بإمكانية النهوض بالواقع الزراعي عن طريق تطوير مصادر المياه المتاحة فيها، مما يساعد في استصلاح 50% من مساحة الاراضي .

وذكرت الدراسة ان اراضي النواجي الواقعة شمال شرق نابلس تتنوع استخداماتها ما بين 200 دونم زراعي مروي، ونحو 100 دونم زراعي بعلي، اضافة الى 185 دونم جبلي، كما يعتمد مزارعو القرية في الحصول على مصادر المياه عن طريق عين مسكة بقدرة تشغيلية تصل 30 كوبا في الساعة، وبئر زراعي خاص على أراضي بيت حسن المجاورة لها بقدرة 90 كوب لري 200 دونم.

وأضافت ان ما يعزز من صمود 500 نسمة في النواجي، هو توفر الخدمات الاساسية، مثل توفير عيادة صحية في التجمع، لان السكان تتوجه الى مراكز الخدمات الصحية في قرية النصارية أو نابلس.

وأشارت الدراسة في قطاع التعليم الى أن نحو 40 طالبا وطالبة في النواجي الواقعة شرق نابلس يتوجهون الى مدارس النصارية للتعلم، ويعتمد معظمهم السير على الاقدام لمسافة 4 كيلو متر ذهابا وإيابا والبعض يصل عبر حافلات مخصصة من قبل مجلس الخدمات المشترك لتجمعات المنطقة.

لذلك عدم توفير وتحسين الخدمات كالصحة والتعليم يكون على حساب استقرار التجمع، ويدفع بالسكان لهجرة المكان أو هجرة الأرض لصالح العمل في المستوطنات .

وتندرج الدراسة ضمن “حملة الأغوار” التي تسعى لتشكيل رأي عام فاعل حول قضية حق الفلسطينيين في الوصول لمواردهم الطبيعيه مثل المياه، الارض، والسكن، وتوفير الخدمات العامة في منطقة الاغوار.

وتستهدف “حملة الاغوار” التي تستمر ستة شهور، التجمعات المهمشة وذلك بتسليط الاضواء احتياجاتها وأولوياتها وتحفيز الجهات المسؤولة لتلعب دور اكثر فعالية.

شاهد أيضاً

سوريا ستكون مقبرة الديكتاتور التركي بقلم : يوسف أيوب

سوريا ستكون مقبرة الديكتاتور التركي بقلم : يوسف أيوب كما كانت مصر دوماً مقبرة للغزاة، …