2:13 مساءً / 20 مايو، 2022
آخر الاخبار

فلسطينية تُشارك بمهرجان “باهيا إنجليسا الدولي”

شفا – أطلقت مدينة “باهيا إنجليسا” شمال تشيلي منذ أمس السبت، مهرجانها الدولي للثقافة وفن الطهو للعام 2022 بنسخته الثامنة، بمشاركة فلسطينية هي الأولى من نوعها.

ويستمر المهرجان، الذي يزوره أكثر من 65 ألف شخص سنوياً، حتى الـ 27 من شباط/ فبراير الجاري.

ويُشارك فيه العديد من سفراء فن الطهو من المكسيك، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، فنزويلا، الإكوادور، كوريا، كولومبيا، هايتي، اليابان، وشيلي، بالإضافة إلى فلسطين.

وتمثل الطاهية الفلسطينية، صوفيا حلبي، بلادها، وذلك عبر تقديم عددًا من أطباق المطبخ الفلسطيني.

وستتنافس “حلبي” مع طهاة محليين وعالميين على أطباق فلسطينية تراثية، وستقوم بعرض العديد من المنتجات والمواد الخام الخاصة بفلسطين، بالإضافة إلى إبراز الثقافة والتراث والفنون والسينما والموسيقى الفلسطينية.

وتقول حلبي، التي أطلقت قبل عدة سنوات مشروع “المطبخ الفلسطيني”: “متحمسة جدًا لكوني سفيرة تذوق الطعام وممثلةً عن فلسطين.. هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها دعوة فلسطين لمهرجان باهيا إنجليسا”.

وتردف: “أشعر بالفخر وتحمل مسؤولية كبيرة تجاه هذا التمثيل.. أريد من تشيلي والعالم أن يعرف من نحن وأن لدينا مطبخ وثقافة فلسطينية ورثناها عن الأجداد”.

واعتبرت “حلبي” تمثيلها لفلسطين في المهرجان بأنه “شكل من أشكال المقاومة؛ نجعل تراثنا معروفًا لكل البلاد، سأمنح حتى الطعام العالمي لمسة فلسطينية”، على حد تعبيرها.

يذكر أن صوفيا حلبي هي من نسل مهاجري الجيل الثاني من الفلسطينيين إلى تشيلي، والذين جاءوا على متن قارب من ميناء يافا في عشرينيات القرن الماضي.

وزارت فلسطين عام 2019 للتعرف أكثر على أرض أجدادها، والتقت بأهلها وأبناء عمومتها، وكذلك المنزل الذي ولد فيه جدها في مدينة بيت لحم.

وتعرفت عن قرب على العديد من المأكولات الفلسطينية التراثية ما دفعها لاحقاً لإنشاء مشروعها “المطبخ الفلسطيني” وتأليف أول كتاب طبخ فلسطيني في تشيلي عام 2020 بعنوان “شغف فلسطين”.

وكتابها عبارة عن مجموعة من أكثر من 100 وصفة وقصة من طهاة وموسيقيين وفنانين وكتاب وشعراء وصانعي أفلام ورجال أعمال فلسطينيين.

شاهد أيضاً

اشتيه يعلن عن اجراءات الحكومة لحل أزمة المعلمين

شفا – قال رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، إنه سيتم صرف علاوة غلاء المعيشة …