1:19 صباحًا / 16 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

سواسية يدين اقتحام170 يهوديا متطرفا باحات المسجد الأقصى

شفا – استنكر مركز “سواسية” لحقوق الإنسان قيام 170 يهوديا متطرفا يتقدمهم مجموعة من كبار الحاخامات الإسرائيليين، وتحت حماية العشرات من عناصر قوات الأمن الإسرائيلية باقتحام باحات المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة بحجة ذكرى ما يسمى عيد الغفران.

واستنكر المركز نية جهات إسرائيلية اقتحام مصلى يتبع للمسجد الأقصى لإقامة بعض الصلوات اليوم الأربعاء.

ودعا المركز المجتمع الدولي للتحرك الفوري والجاد للعمل على إلزام حكومة إسرائيل بوقف إجراءاتها التعسفية بحق المقدسات والمواطنين, مؤكداً أن عدم اتخاذ المجتمع الدولي موقفاً حازماً من استمرار تصرف إسرائيل كدولة فوق القانون وغير خاضعة للمساءلة يشجعها على ارتكاب المزيد من الانتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

ودعا الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة منفردة أو مجتمعة إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية والوفاء بالتزاماتها والعمل على ضمان احترام إسرائيل للاتفاقية وتطبيقها في الأرض الفلسطينية المحتلة بموجب المادة الأولى من الاتفاقية.

ورأى المركز أن مؤامرة الصمت التي يمارسها المجتمع الدولي تشجع إسرائيل على التصرف كدولة فوق القانون وعلى ارتكاب المزيد من الانتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بما في ذلك الاستمرار في سياسة تهويد مدينة القدس الشرقية.

وطالب المركز المجتمع الدولي بالتحرك الفوري والعاجل من أجل إجبار حكومة إسرائيل على وقف جميع أفعالها العدوانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، وبخاصة في مدينة القدس المحتلة، وإزالة المستوطنات الإسرائيلية من تلك الأراضي والتي تشكل جريمة حرب وفق قواعد القانون الدولي الإنساني.

شاهد أيضاً

الخيارات الفلسطينية بعد التصريحات الإسرائيلية؟ بقلم : ثائر نوفل ابو عطيوي

الخيارات الفلسطينية بعد التصريحات الإسرائيلية؟ بقلم : ثائر نوفل ابو عطيوي تواجه الحالة السياسية الفلسطينية …