9:33 مساءً / 19 أبريل، 2024
آخر الاخبار

قانونية التشريعي تدعو لوقف العمل بالتعميمات الأخيرة لرئيس القضاء الشرعي

شفا – قالت اللجنة القانونية في المجلس التشريعي إنها تابعت مجموعة التعميمات الأخيرة الصادرة عن رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي.

وذكرت اللجنة في بيان لها تلقت وكالة “شفا” نسخة عنه مساء اليوم الجمعة أنه “بعد القراءة المتفحصة لمضمون هذه التعميمات فإننا نؤكد على أن بعضها استحدثت احكاماً جديدة فيها مخالفات للقانون، وتنطوي على تعدي على الصلاحية الدستورية والقانونية الحصرية للمجلس التشريعي الفلسطيني”.

وأوضحت أنها “تخضع لإجراءات وقراءات مطولة من المجلس قبل إقرارها ونشرها، لتكون متوافقة مع القوانين ومحققة لمصلحة المجتمع الفلسطيني الذي نسهر على خدمته”.

ودعت اللجنة القانونية في التشريعي المجلس الأعلى للقضاء الشرعي لتحمل مسؤولياته ووقف العمل بشكل عاجل بهذه التعميمات المخالفة ومراجعتها وتصويبها أو إلغائها باعتبارها تتضمن استحداثًا لأحكام ومراكز قانونية جديدة، متوجهة إليهم بالالتزام بخصوصية وطبيعة التعميمات القضائية.

ولفتت إلى أن المجلس التشريعي أصدر العديد من القوانين التي تخص القضاء الشرعي، حيث يعكف على دراسة قانوني الأحوال الشخصية الشرعي وأصول المحاكمات الشرعية بالتواصل والتنسيق مع المجلس الأعلى للقضاء الشرعي والجهات ذات الصلة، مؤكدة رفض إصدار مثل هذه التعميمات المخالفة للقانون من أي جهة كانت.

وقبل أسابيع، أصدر المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في قطاع غزة نحو 20 تعميمًا قضائيًا بخصوص قضايا النساء في المحاكم الشرعية.

ونصّت التعميمات على رفع قيمة نفقة الزوجة لتشمل التعليم الجامعي والعلاج، وتمديد سنة حضانة الطفل المريض، وتخفيف المدة الزمنية والأعباء المالية التي تدفعها النساء في قضايا الطلاق.

شاهد أيضاً

خبراء أمميون يحذرون من “إبادة تعليمية” في غزة

شفا – قال خبراء أمميون إن “الهجمات القاسية المستمرة على البنية التحتية التعليمية في غزة” …