1:30 صباحًا / 23 يوليو، 2019
آخر الاخبار

وزارة الزراعة تحدد موعد قطف الزيتون وتشغيل المعاصر

شفا – أصدر وزير الزراعة م. وليد عساف قراراً يحدد فيه مواعيد قطف الزيتون وتشغيل المعاصر لعام 2012 بعد ان قامت الجهات الفنية بوزارة الزراعة بدراسة المعطيات الفنية حول محصول الزيتون.

فقد نص القرار على ان يبدأ موعد قطف الزيتون لأغراض العصر اعتبارا من 9/10/2012 في محافظات طولكرم، قلقيلية، غزة، شمال غزة، الوسطى، خان يونس، رفح، والمناطق المحاذية للمستوطنات وخلف الجدار.

كما يبدأ موعد قطف الزيتون لاغراض العصر اعتبارا من 12/10/2012 فى باقى محافظات الوطن، ويبدأ تشغيل المعاصر في كافة المحافظات مع موعد القطف المخصص لكل محافظة وبعد الحصول على التصاريح اللازمة من دوائر الزراعة في المحافظة.

اما الزيتون من الصنف النبالي فيجب تأخير موعد القطف الى 25/10/2012 بهدف الحصول على نسبة زيت جيدة كما يمكن لأي مجلس تأخير موعد القطف عن الموعد المحدد بعد التنسيق مع مديرية الزراعة فى المحافظة.

جدير ذكرة بان الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفية تقوم بتنفيذ حملة ارشادية تهدف الى انتاج زيت زيتون بمواصفات عالية لزيادة القدرة التسويقية والتنافسية في الاسواق العالمية فى كافة المحافظات من خلال عقد ورشات ومحاضرات ارشادية حول اهمية التقيد بمواعيد قطف الثمار اضافة الى الطرق الصحيحة في عصر الزيتون وتخزين الزيت، كما قامت الوزارة بعقد اجتماعات مع المنظمات الاهلية والدولية المعنية بقطاع الزيتون بهدف توحيد الجهود والنشاطات الارشادية للنهوض بهذا القطاع الحيوي.

شاهد أيضاً

4 إصابات برصاص قوات الاحتلال شرقي غزة

شفا – أصيب ظهر الإثنين أربعة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال فعالية رافضة للحصار …