2:10 مساءً / 20 مايو، 2022
آخر الاخبار

الاحتلال يرصد مليار شيقل لربط المستوطنات في القدس

شفا – صادقت لجنة المالية التابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس، على سلسلة مشاريع ومخططات تهدف لربط المستوطنات الإسرائيلية بالمدينة، إذ تم رصد مليار شيقل لأجلها.

وسيعمل المخطط على إقامة مشاريع بنى تحتية، وشبكة طرقات، وتحديث وتوسيع خط القطار الخفيف من أجل ربط المستوطنات شرق القدس، بالأحياء الغربية في المدينة.

ورصد المخطط 94 مليون شيقل لتوسيع وتحديث السكك الحديدية للقطار الخفيف بين أحياء المدينة، و22.2 مليون لتحديث سكة الحديد للقطار الخفيف من مستوطنة “راموت” على جبل المشارف شرق القدس.

وسيقام المشروع فوق أراضي “لفتا” و”شعفاط” ليصل إلى مستوطنة “جيلو” قرب “بيت جالا”.

وتشمل أعمال المشروع استكمال مركز المراقبة والتنسيق، ونقل وتحديث البنية التحتية والطرقات بمسار خط سكة الحديد للقطار الخفيف.

كما رصدت بلدية الاحتلال 44 مليون لتعزيز توافر إنشاء مستودع لهذا الخط، وإنشاء جدار على طول محور سكة الحديد للقطاع الخفيف الذي سيتم توسيعه وتحديثه.

وخُصص 27.5 مليون شيقل لشق طريق يربط بين مباني الجامعة العبرية في أراضي بلدة العيسوية ومباني الجامعة غرب القدس في منطقة “جفعات رام”، بالتوزي مع السكة الحديدية للقطار الخفيف.

أيضًا رصدت بلدية الاحتلال 53 مليون شيقل لشق الشارع “الالتفافي الأميركي”، في مساره من “جبل المكبر” إلى مفرق “عين اللوزة”.

ويتضمن المشروع تحديث وتوسيع الطريق الحالي وتوسيع منحدراته، وبناء الجدران الاستنادية التي تفصل الشارع عن الأحياء التي سيمر بها، وبناء الأرصفة، واستبدال وتطوير مشاريع البنية التحتية القائمة، من شبكات المياه، والصرف الصحي، والري والخزانات الأرضية.

وبحسب الخطة، فقد خُصص 17.1 مليون شيقل لتخطيط وتوسيع وتحديث الطريق في “بيت حنينا” باتجاه غرب القدس، بهدف تسهيل تنقل وحركة المستوطنين من مستوطنتي “بزغات زئيف” و”النبي يعقوب”.

كما تم رصد 21.6 مليون شيقل لتوسيع الشارع في مستوطنة “جيلو”، وذلك على حساب الأراضي الفلسطينية، حيث سيتم ربطه بالطرق السريع “بيغن- القدس تل أبيب”.

شاهد أيضاً

اشتيه يعلن عن اجراءات الحكومة لحل أزمة المعلمين

شفا – قال رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، إنه سيتم صرف علاوة غلاء المعيشة …