5:34 مساءً / 4 يوليو، 2022
آخر الاخبار

السيسي ونظيره السنغالي يؤكدان أهمية التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة

شفا – قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إنه بحث مع نظيره السنغالي، ماكي سال، تعزيز العلاقات الثنائية خلال الفترة القادمة في شتى المجالات، مشيراً إلى أنه تم التأكيد على أهمية التوصل لاتفاق قانوني وملزم بشأن سد النهضة.

وأكد الرئيس المصري، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس السنغالي، اليوم السبت، عزم القاهرة دفع العلاقات بين البلدين، من خلال التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات المتبادلة.

وأضاف الرئيس السيسي:”اتفقنا على تحقيق الاستفادة القصوى من مجلس رجال الأعمال المصرى السنغالي، وأكدنا على ضرورة تكثيف التعاون في نقل الخبرات المصرية وتوفير الدعم الفني لبناء الكوادر الوطنية في السنغال”.

وتابع: “تتزامن هذه الزيارة مع قرب رئاسة الاتحاد الإفريقى، أتقدم بالتهئنة للرئيس السنغالي على قرب تولى المسئولية، وأؤكد على الدعم الكامل خلال فترة تولى السنغال رئاسة الاتحاد، من أجل تعزيز العمل الإفريقي المشترك، وقيادة القارة خلال تلك المرحلة التي تشهد العديد من التحديات، منها تعزيز التعاون لمواجهة تفشى كورونا، والقضاء على خطر الإرهاب والتطرف، وتفعيل التعاون الاقتصادى”.

ولفت الرئيس السيسي إلى أن المحادثات تضمنت التصدي للإرهاب في منطقة الساحل والصحراء.

من جانبه، أكد الرئيس السنغالي، ماكى سال، أن بلاده تنتظر دعما مصريا خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي، مؤكداً أنه يعمل على توقيع اتفاقيات في مجال الطيران لتسيير النقل الجوي بين البلدين.

وأضاف: “أكدنا ضرورة حل أزمة سد النهضة عن طريق الحوار”.

وأشار إلى أن الزيارة التي يقوم بها إلى مصر شهدت التوقيع على العديد من الاتفاقيات في العديد من المجالات مثل الطاقة والآثار وغيرها.

وتابع: “علينا الدفاع سويا مع صديقى الرئيس السيسي عن الأجندة الافريقية”، معربا عن سعادته عن تنظيم مؤتمر المناخ المقبل داخل مصر، خاصة أن مصر صوت أفريقيا ونتطلع لدعمها أثناء رئاسة السنغال للاتحاد الإفريقى.

وشهد الرئيس السيسي ونظيره السنغالي مراسم توقيع مذكرات التفاهم المشتركة بين البلدين، وذلك في قصر الاتحادية اليوم السبت.

وشملت مذكرات التفاهم، ثلاث مذكرات، التي وقعها الرئيسان: مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة النفط والطاقة السنغالية.

ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الآثار بين المجلس الأعلى للآثار المصري ومتحف الحضارات الأفريقية التابع لوزارة الثقافة السنغالية، كذلك مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين وزارتي الثقافة في البلدين.

ووقع الرئيسان المصري والسنغالي اتفاقين، الأول اتفاق تعاون بين الحكومة المصرية والسنغالية في مجال الرياضة، والثاني اتفاق تعاون بين الحكومتين للإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والمهمة.

شاهد أيضاً

‘المركزي الإسرائيلي’ يرفع أسعار الفائدة لأعلى مستوى في 9 سنوات

شفا – رفع البنك المركزي الإسرائيلي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، اليوم الإثنين، لتصبح …