3:11 صباحًا / 16 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

حواتمة: الانتفاضات والثورات العربية لم تكتمل

شفا – بحث نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مع القائد السياسي التاريخي الباجي قائد السبسي رئيس حزب “نداء تونس”، والذي تولى رئاسة الحكومة في شباط/ فبراير 2011 في خضم عملية الانتقال الديمقراطي بعد الثورة الشعبية التونسية، وسقوط حكم زين العابدين بن علي الاستبدادي الفاسد، وحتى انتخابات المجلس الوطني التأسيسي في 23 تشرين أول/ أكتوبر 2011، وتشكيل حكومة الائتلاف الثلاثي بين حزب النهضة (إسلام سياسي) وحزب المؤتمر (يسار قومي) وحزب التكتل الديمقراطي (يسار وطني).
السبسي أشار إلى أن “الانتخابات وقعت على أساس إعداد دستور في أجل أقصاه 23 تشرين أول/ أكتوبر 2012، وأن مرسوم انتخابات المجلس التأسيسي في 23 تشرين أول/ أكتوبر 2011 صدر في عهد حكومته، ونص على انتهاء عمل المجلس في غضون عام”.
وأضاف: “بعد انتهاء الشرعية الانتخابية للحكومة الثلاثية الحالية، هناك شرعية توافقية يجب أن تقع بين الحساسيات السياسية، والبحث عن توافق واسع وتشكيل حكومة جديدة على هذا الأساس”، وأشار أن “حزب نداء تونس لن يشارك في تلك الحكومة” حتى ينتهي المجلس الوطني التأسيسي من إعداد مسودة الدستور، واستفتاء الشعب التونسي عليه، ونذهب إلى انتخابات برلمانية جديدة في نهاية هذا العام أو مطلع العام القادم.
السبسي أكد أن “حكومة الترويكا الثلاثية فشلت، ووقعت في منزلقات خطيرة ستؤدي بتونس إلى المصير المجهول”.
حواتمة أشار إلى أن الثورات العربية والحِراكات الشعبية لم تكتمل، والصراع السياسي والاجتماعي يدور في الميادين والشارع لدفع الحكومات التي جاءت بعد الثورات إلى تطبيق وتنفيذ أهداف الثورات “الحرية والكرامة، الديمقراطية التعددية، المساواة في المواطنة، الدولة المدنية الحديثة، العدالة الاجتماعية”.
وأكد أن تحشيد القوى اليمينية والمحافظة لتطويق وإفراغ الثورات من أهدافها تهدد مسار ومصير التحولات الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، واستبدال سلطة استبدادية بسلطة احتكارية أحادية شمولية؛ تتحكم وتصادر حقوق ثورات الشعوب والنهوض القطري والعربي الجديد.
حواتمة دعا لمساندة تونس شعباً وأحزاباً ودولةً “حق دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة والتصويت عليه على حدود 4 حزيران/ يونيو 1967 عاصمتها القدس المحتلة، وحق العودة عملاً بالقرار الأممي 194″، وأشار إلى أن منظمة التحرير ستقدم طلب الاعتراف في دورة أيلول/ سبتمبر 2012.

شاهد أيضاً

الخيارات الفلسطينية بعد التصريحات الإسرائيلية؟ بقلم : ثائر نوفل ابو عطيوي

الخيارات الفلسطينية بعد التصريحات الإسرائيلية؟ بقلم : ثائر نوفل ابو عطيوي تواجه الحالة السياسية الفلسطينية …