2:05 مساءً / 18 أبريل، 2024
آخر الاخبار

نهيان بن مبارك يستقبل وزير الاقتصاد السعودي خلال احتفال المملكة بيومها الوطني في إكسبو

شفا – استقبل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح و التعايش المفوض العام لإكسبو 2020 دبي اليوم معالي فيصل الإبراهيم وزير الاقتصاد و التخطيط في المملكة العربية السعودية ضمن احتفال المملكة بيومها الوطني في الحدث الدولي وذلك بحضور معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي و معالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة، ومعالي خليفة شاهين المرر وزير دولة، وسعادة الشيخ نهيان بن سيف بن محمد آل نهيان سفير دولة الإمارات لدى المملكة العربية السعودية و سعادة تركي بن عبدالله الدخيل سفير المملكة العربية السعودية لدى الدولة ونجيب العلي المدير التنفيذي لمكتب المفوض العام في إكسبو 2020 دبي وعدد من مسؤولي البلدين.

بدأ الحفل الرسمي برفع علمي دولة الإمارات العربية المتحدة و المملكة العربية السعودية الشقيقة و عزف النشيدين الوطنيين للبلدين الشقيقين في ساحة الوصل.

و قال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في كلمته خلال الحفل: ” يسرني و يشرفني في هذه المناسبة ، أن أرحب بأصدق العبارات و الكلمات ، بإخواننا الكرام ، من المملكة العربية السعودية الشقيقة ، وبكل ما بين بلدينا ، من عمق الصلات و الوشائج ، وعلاقات الود و التضامن ، لنحتفل معا هنا ، في إكسبو 2020 دبي ، باليوم الوطني لبلد يعتز و يفخر به ، كل عربي و مسلم ، هذا البلد الذي يضم الأهل و الأخوة والأصدقاء ، ورفقاء الهدف و الطريق ، بلد له في قلوبنا جميعا ، مكانة لا تدانيها مكانة ، ومن حبنا وتقديرنا ، لقيادتها و شعبها الكريم ، قدر عظيم لا يمكن قياسه”.

و أضاف : ” أنتهز هذه المناسبة لأقدم جزيل الشكر و العرفان إلى خادم الحرمين الشريفين ، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي ، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، ولي العهد بالمملكة العربية السعودية لمشاركة المملكة بجناحها الرائع الذي يعد ثاني أكبر جناح في إكسبو 2020 دبي والذي يشكل بثرائه وتنوعه ، وإبداعات تكويناته ، واحدا من أهم الأجنحة ، وأكثرها زيارة ، منذ بداية هذا الحدث الدولي الهام ، ويمثل كذلك لمحة عما يمكن أن يتوقعه الزوار في إكسبو 2030 و الذي تتمنى دولة الإمارات أن يحظى عرض المملكة العربية السعودية لتنظيمه بالنجاح”.

و قال معاليه :” نعتز كثيرا ، بل و نقدر الدور الإبداعي للجنة الإشرافية لجناح المملكة وللمفوض العام المهندس حسين حنبظاظة وفريقه ونشكرهم جميعا على جهودهم في جعل مشاركة بلادهم مميزة وفريدة في هذه النسخة من إكسبو الدولي .. و لا يخفى على أحد قيمة المملكة ومكانتها بوصفها مشاركا نشطا وفاعلا، في مختلف المناسبات الدولية خاصة معارض إكسبو الدولية ، منذ النسخة التي أقيمت عام 1958 في بروكسل ولعل حصول جناحها على الجائزتين الفضية والذهبية في إكسبو 2008 وفي إكسبو 2010 شنغهاي لهو دليل واضح على حجم هذه المشاركة”.

و أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أن شعار مشاركة المملكة العربية السعودية ” طموح بلا حدود ” يتبدى بوضوح في هذا الجناح المتطور بما يضمه من عمارة حديثة تمثل المسار السعودي الصاعد نحو النمو المستقبلي ، ورؤية المملكة 2030 ، التي تمثل نموذجا مهما للمنطقة ، لتنويع اقتصاداتنا ، وتطوير القطاعات كافة وتمكين القطاع الخاص للمشاركة في التنمية الشاملة ، وتحقيق النهضة المرجوة ، والتعاون مع العالم ، وفق خطط واضحة ، تمهد لمستقبل واعد .

و قال إن مشاركة المملكة الشقيقة تؤكد عمق العلاقات السعودية الإماراتية ، وتستحضر تاريخا من الروابط الراسخة فثقافتنا هي هويتنا و نحن جميعا أبناء هذه المنطقة الفريدة من العالم يجمعنا تاريخ عميق وصلات قربى وإطار مشترك داخل العالمين العربي والإسلامي.. و بما أن السعودية والإمارات ، أكبر اقتصادين في المنطقة فإن تعاوننا يشهد تطورا مستمرا في مختلف المجالات من سياحة ، وتجارة ، وصحة ، وأمن غذائي وإقليمي وفي هذا الإطار تجدر الإشارة ، إلى أن التجارة الثنائية غير النفطية بين بلدينا تجاوزت 28 مليار دولار أمريكي في عام 2020 ، بما يجسد النمو التجاري لشراكتنا .

و أكد معاليه أن العالم كله يعي ما تتمتع به المملكة العربية السعودية الشقيقة من مكانة اقتصادية و ثقافية بارزة و مؤثرة و يسر دولة الإمارات العربية المتحدة أن تشيد بجهودها في الحفاظ على ثقافتها عبر مشروعات ترميم التراث المعماري التي تضم العديد من مواقع التراث العالمي لليونسكو ، وتثمن كذلك تخطيط المملكة لكي تلعب دورا حيويا في السياحة بالمنطقة في السنوات المقبلة بمشروعاتها الرائدة مثل العلا ونيوم التي ستجذب الاستثمارات الخارجية والسياحة ، بما يعود بالنفع على اقتصاد المملكة والمنطقة بأسرها.

وقال : ” إننا في الإمارات نعتز كثيرا باستضافة إكسبو 2020 دبي الذي يتزامن مع احتفالاتنا المستمرة باليوبيل الذهبي لوطننا الغالي وأن نرحب بالعالم أجمع ، هنا ، في هذا المعرض الدولي ، الذي يعد فرصة لنا جميعا ، للعمل معا ، لبناء مستقبل أكثر أمانا واستدامة ، وأن نعمل سويا لتحقيق شعار أكسبو 2020 ، المتمثل في ” الانضمام إلى صنع عالم جديد ” في عالم ما بعد كورونا.. إننا نعتز كذلك بأن الإمارات تفتح أبوابها دائما ، لكافة الأشقاء والأصدقاء حول العالم حيث يضم بلدنا الغالي ، أكثر من 200 جنسية ، وترعى مبادئ الشمول ، والتعاون ، والاحترام المتبادل”.

و أضاف :” إننا نعتز أيضا بأن الإمارات العربية المتحدة هي أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا ، تحظى باستضافة معرض إكسبو العالمي – الذي يمثل فرصة مثالية ، لتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية مع دول العالم كافة”.

و شدد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان على أن مشاركة المملكة العربية السعودية في إكسبو 2020 دبي إثراء لهذا المعرض الدولي بل إن هذه المشاركة التي نعتز بها في الإمارات كانت خير داعم لنجاح هذا الحدث الدولي الفريد”.

و قال معاليه في ختام كلمته : ” نرجو للمملكة و أهلها كل التوفيق ولهذا الجناح الرائع مزيدا من النجاح والتألق ، ونشكركم جميعا ، ونجدد التأكيد على ترحيبنا بإسهامكم الفريد ، في هذه التجربة العالمية التاريخية “.

من جانبه قال سعادة تركي الدخيل :” نجتمع اليوم احتفاء بالمملكة العربية السعودية ومنجزاتها الحضارية في إكسبو 2020 دبي على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في احتفالية اليوم السعودي التي نعبر من خلالها عن اعتزازنا بتاريخنا العريق وواقع مسيرتنا التنموية وتطورنا المستمر ورؤيتنا الطموحة وثقافتنا الثرية وهويتنا الأصيلة المنفتحة ومحبتنا للإنسانية وعملنا الدؤوب مع العالم من أجل ازدهار الحياة و نشر الاستقرار ورفعة البشر وهو ما يمكن رؤية الكثير منه في الجناح السعودي في إكسبو 2020 دبي”.

وأضاف :” من خلال ثروة بلدنا الحقيقية وهي السعوديون و السعوديات العاملون في جناح المملكة أو من خلال تنوع معروضات الجناح السعودي الذي سعدنا باستضافته نحو مليونين و خمسمائة ألف زائر ..نتطلع في اليوم السعودي لمشاركة العالم ثقافتنا ونهضتنا ورؤيتنا نحو مستقبل عالمي مشترك نرى فيه أنفسنا معكم و مع كل الطموحين لبناء مستقبل الإنسانية”.

تضمن الاحتفال عروضا جوية و ألعابا نارية وعروضا ثقافية مستمدة من التنوع الثقافي وعروضا من الفلكلور الشعبي السعودي فضلا عن عروض لفرق موسيقية و حفلات فنية و مسيرة ثقافية عسكرية للفرقة الموسيقية العسكرية التي تضم 100 عسكري يرافقهم متطوعو الجناح السعودي و هم يرتدون أزياء متنوعة التصاميم ما بين تصاميم تاريخية وثقافية و حضارية صممت بأيد سعودية.

و يتميز الجناح السعودي الذي صممه المكتب الهندسي الإسباني بوريس ميكا أسوشيتس بتصميم مبتكر ومستدام حاصل على شهادة الريادة البلاتينية في تصميمات الطاقة والبيئة و يعتمد بشكل كامل في تشغيله على الطاقة المتجددة وتأثيرات كربونية صفرية .

و يعكس الجناح عبر برامجه وأنشطته المتنوعة الصورة الزاهية للمملكة العربية السعودية التي توزعت على أربع ركائز رئيسية تشمل الطبيعة والناس والتراث والفرص الاستثمارية إلى جانب محطة للطاقة والاستدامة وحضور متألق للحرف السعودية التراثية والعروض الفلكلورية الشعبية والأطباق الشهيرة التي تمثل مختلف مناطق المملكة.

و تعتبر الأيام الوطنية والأيام الفخرية في إكسبو 2020 دبي أوقاتا مميزة للاحتفال بكل المشاركين الدوليين الذين يزيد عددهم عن 200 مشارك وتسلط الضوء على ثقافتهم وإنجازاتهم وتعرض أجنحتهم وبرامجهم وتضم هذه الأيام الوطنية والفخرية مراسم رفع العلم على منصة الأمم في ساحة الوصل، تليها خطابات وعروض ثقافية.

شاهد أيضاً

سطو مسلح على أحد البنوك غرب رام الله

شفا – تمكن مجهولون صباح اليوم الخميس، من السطو على أحد البنوك في بيت عور …