2:52 مساءً / 20 يوليو، 2019
آخر الاخبار

USAID توقع 12 اتفاقية مع مؤسسات مجتمعية في محافظة اريحا

شفا – وقعت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، عبر مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني، اليوم الاربعاء، اربع اتفاقيات مع مؤسسات مجتمعية في خمسة تجمعات في محافظة اريحا لتحسين الخدمات الصحية فيها، كما ستوقع في الاسبوعين القادمين ثماني اتفاقيات اخرى مع مؤسسات مجتمعية في الخليل والقدس.

فاستمرارا للدعم المتواصل الذي تقدمه الوكالة، والنجاح الباهر الذي حققه المشروع ضمن برنامج العمل المجتمعي بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية، قام المشروع بدعم 13 تجمعا في محافظات اريحا والخليل والقدس، إذ سيتم العمل مع المراكز الصحية الحكومية في تلك التجمعات لتحديد احتياجاتها الصحية وتطوير خطط عمل لسد تلك الاحتياجات ضمن الإمكانيات المختلفة.

وتشمل التجمعات في اريحا كلا من اريحا البلد والزبيدات وعين الديوك الفوقا والنويعمة الغربية والفوقا، اما في الخليل، فستشمل وادي الريم وبيت عوا والغويطة وحميدا النجاد، وفي القدس ستشمل حزما والجيب والرام وعناتا.

يهدف هذا العمل الى تحسين الخدمات الصحية المقدمة في تلك التجمعات عن طريق بناء قدرات طواقم العيادات الصحية، وتعزيز نوعية العناية الصحية المقدمة بالتعاون الوثيق مع المشرفين في مديريات الصحة.

وعلاوة على ما تقدم، سيتم توفير فرص تدريبية وتعميم الرسائل الصحية الهامة على الفئات المختلفة في تلك التجمعات، وتوفير المعدات الطبية التي تحتاجها العيادات الصحية المحلية.

هذا وتهدف هذه الاتفاقيات الى تعبئة وحشد المجتمعات المحلية لدعم وزارة الصحة، ولتصبح مدافعة نشطة لحماية الحالة الصحية لدى المجتمعات المحلية.

يجدر الذكر ان الغرض من هذه المنح هو تشجيع المجتمعات المحلية على بناء شراكة حقيقية مع وزارة الصحة عن طريق انشاء مجالس صحية محلية تشجع بدورها المتطوعين على المشاركة في تطوير الخدمات الصحية المقدمة في مراكز الرعاية الصحية الاولية، وحسب الاحتياجات الحقيقية للمواطنين.

هذا وتستمر وزارة الصحة الفلسطينية بالعمل مع المجتمعات المحلية لتعزيز الوعي الصحي والخدمات الصحية في مجتمعات اخرى شريكة للمشروع حتى بعد الانتهاء من تنفيذ الاتفاقيات التي تستمر لسنة واحدة، وقد لاقى هذا النهج الصحي نجاحا منقطع النظير في المجتمعات التي شاركت فيها، حيث تبرعت تلك المجتمعات المحلية بآلاف الدولارات لصالح عياداتها المحلية لتعزيز وزيادة خدماتها.

من هنا، جاءت هذه الاتفاقيات لمد يد العون والتوجيه والارشاد لتكوين شراكة قوية ومتينة على المدى البعيد.

تدعم الوكالة الامريكية للتنمية الدولية عبر مشروعها الصحي وزارة الصحة الفلسطينية والتجمعات المحلية في الضفة الغربية، ومنذ انطلاق المشروع، شارك 60 تجمعا فلسطينيا في نهج “المجتمع البطل / المتميز” في سبع مديريات للرعاية الصحية الاولية.

يعمل مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني على تقديم الدعم والمساندة الفنية لوزارة الصحة وعدد من المؤسسات الصحية الاهلية لتنفيذ خطة اصلاح شاملة للنهوض بالقطاع الصحي.

تتركز مجالات الدعم التي يقدمها المشروع الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، والذي ينفذ على مدى خمسة اعوام بدأت عام 2008 بقيمة اجمالية تصل الى 86 مليون دولار امريكي، في ثلاثة محاور رئيسية تشكل في مجملها الاعمدة الاساسية للنهوض بالقطاع الصحي، وتشمل بناء القدرات وتعزيز مستوى كفاءات الكوادر واحداث تطور نوعي في خدمات الرعاية الصحية الاولية والمشافي لتحقيق التكافؤ الاجتماعي في الخدمة الصحية.

يجدر الذكر أن الوكالة الامريكية للتنمية الدولية قدمت منذ عام 1994 اكثر من 3،5 مليار دولار امريكي كدعم اقتصادي للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة عبر مشاريع هدفت الى تخفيف الفقر وتحسين نوعية الخدمات الصحية والتعليمية والبنية التحتية، بالإضافة الى خلق فرص عمل وتشجيع الديمقراطية والحكم الرشيد.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل شابا قرب السياج الفاصل بغزة

شفا – اعتقل جيش الاحتلال فجر اليوم السبت شابا حاول التسلل من غزة إلى أراضي …