12:30 مساءً / 18 يوليو، 2019
آخر الاخبار

“اريج” يعقد لقاء لمشروع وجهات النظر العالمية حول التنوع الحيوي

شفا – تحت رعاية وزير شؤون البيئة عقد معهد الأبحاث التطبيقية أريج يوم امس اللقاء التشاوري لمشروع وجهات النظر العالمية حول التنوع الحيوي، حيث قام م. نادر هريمات، نائب المدير العام بداية بالترحيب بالحضور وبالمواطنين الفلسطينيين وقد تحدث عن اهمية التنوع الحيوي لحياة الانسان كمصدر غني للحفاظ على جودة الحياة.

كما تحدث عن الجهات الدولية المشاركة والداعمة لهذا الحدث والتي تضمنت المجلس الدنماركي للتكنولوجيا، سكرتاريا الامم المتحدة لاتفاقية التنوع الحيوي، مؤسسة فيلوم ووزارة البيئة الدنماركية وصندوق اليابان للتنوع الحيوي، كما واشار الى أهمية هذا الحدث ومشاركة الفلسطينيين به والتي هي واحدة من 25 دولة تقوم بهذا اليوم وتنفذه بنفس الوقت بهدف نقل رؤية وموقف المواطنين في كل دولة بمختلف ثقافاتهم وبيئاتهم ومعارفهم اتجاه اهمية التنوع الحيوي والحفاظ عليه والذي سيعرض في الاجتماع الحادي لمؤتمر الاطراف والذي خصص عنوانه هذا العام للحفاظ على التنوع الحيوي والذي سيعقد في الهند بشهر تشرين اول من هذا العام.

كما ورحب هريمات بالمؤسسات الوطنية الشريكة وهي جمعية الدراسات العربية- مركز ابحاث الأراضي – القدس (LRC)، مركز أبحاث التنوع الحيوي والبيئة (BERC)، جامعة القدس –كلية العلوم والتكنولوجيا – القدس، المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (ESDC)،المركز الوطني للبحوث الزراعية (NARC)، والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA).وشكر جميع المؤسسات والجمعيات والموطنين الذين ساهموا ودعموا تحقيق هذا اليوم.

وتحدث مندوبا عن وزير الشؤون البيئة الأستاذ محمد محاسنة مدير التنوع الحيوي والمصادر الحيوية في وزارة شؤون البيئة، حيث تعرض لأهمية هذا الحدث ومدى اهتمام السلطة الوطنية الفلسطينية بنتائج هذا اليوم وبما سيخرج عنه من توصيات وتصورات على الصعيد الوطني وعلى صعيد مشاركة السلطة بمؤتمر الاطراف الحادي عشر ونقل صورة الواقع الفلسطيني بمنظور المواطن والمختص والمسؤول، ثم قام بتوضيح بعض الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالتنوع الحيوي كما واشار الى الاستراتيجية الوطنية للتنوع الحيوي وتصورات وزارة شؤون البيئة لتعزيز دورها في الحفاظ على بيئة فلسطينية نقية.

ومن ثم قامت روبينا غطاس مديرة وحدة التنوع الحيوي والامن الغذائي في معهد اريج ومديرة مشروع وجهات النظر العالمية حول التنوع الحيوي في فلسطين بعرض للهدف من هذا اليوم التشاوري وبرنامج العمل حيث بينت دور الميسرين لمجموعات العمل وكيفية الخروج بيوم ناجح وفاعل يعكس مدى الوعي الفلسطيني وقدرته على عكس اراءه ووجهات نظره والتي ستتطلع على نتائجها جميع الدول المشاركة.

وبعد ذلك قام الحضور والذي بلغ عددهم 104 رجل وسيدة من مختلف محافظات الضفة الغربية، بالإجابة على الاسئلة المتعلقة بالتنوع الحيوي والحفاظ عليه حيث وزعوا على مجموعات عمل وتم تقسيم الاسئلة على خمس جلسات، تضمنت كل جلسة فلم توضيحي حول الموضوع، ثم جرى نقاش داخل كل مجموعة عمل ومن ثم قام كل مشارك بالإجابة على الاسئلة لوحده، ولاحقا قام فريق العمل بإدخال الاجابات على نظام محوسب مشترك بين الدول المشتركة بحيث لا يكون اي تدخل من قبل اي طرف، ضمانا للشفافية والمصداقية.

جدير ذكره بان جميع المواد والافلام المعروضة بالإضافة الى النتائج ستنشر على موقع المشروع المرتبط بموقع اريج الالكتروني. وقبيل الختام قام الأستاذ محاسنة بالرد على استفسارات وتساؤلات الحضور حول دور وزارة شؤون البيئة وشاركه الحضور بعض الهموم والمشاكل البيئية التي تواجههم وكيفية حلها.

وفي نهاية اليوم تم عقد جلسة تقييمية للتعرف على راي المشاركين بهذا اليوم، حيث اشادوا بالتجربة المميزة والفرصة التي اتاحت لهم الفرصة للمشاركة بآرائهم اتجاه الحفاظ على التنوع الحيوي والتأثير على السياسات العالمية اتجاه التنوع الحيوي وكذلك اشادوا بآلية التنظيم والادارة لهذا اليوم بالإضافة الى تقديم الشكر لفريق العمل من معهد أريج الذي فاق 15 شخصا الذي كان على تواصل على مدار اليوم مع المشاركين والقائمين على المشروع في الدنمارك كما وتمنوا ان يبقوا على تواصل مع المؤسسات الشريكة لتنمية معارفهم وكذلك للاستفادة من المعارف الجديدة.

شاهد أيضاً

الغاء جلسة للكابنيت بشان غزة

شفا – تلقى وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، إشعاراً بإلغاء جلسة كانت مقررة …