3:23 مساءً / 3 ديسمبر، 2021
آخر الاخبار

الجيش السوداني يرفع القيود عن تحركات حمدوك

شفا – قال مكتب رئيس الوزراء السوداني المعزول، عبد الله حمدوك، اليوم الأحد، إن الجيش السوداني رفع القيود عن تحركات حمدوك وسحب قوات الأمن التي كانت متمركزة خارج منزله.

كان رئيس حزب الأمة السوداني فضل الله بورما ناصر ، قد صرح لرويترز في وقت سابق اليوم، إن الجيش يعتزم إعادة رئيس الوزراء المعزول عبد الله حمدوك إلى منصبه بعد توترات على مدى أسابيع بسبب سيطرة الجيش على السلطة.

وكان الجيش وضع حمدوك قيد الإقامة الجبرية عندما استأثر بالسلطة في 25 أكتوبر تشرين الأول في تحرك عسكري قاده الفريق أول عبد الفتاح البرهان قائد الجيش.

وحل الجيش حكومة حمدوك واعتقل عددا من المدنيين الذين كانوا يتولون مناصب عليا بموجب اتفاق تقاسم السلطة الذي جرى التوصل إليه مع الجيش بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير في عام 2019.

وقال ناصر، الذي شارك في المفاوضات التي أفضت إلى اتفاق بين الجيش والأحزاب السياسية المدنية، أن حمدوك سيشكل حكومة مستقلة من الكفاءات وسيتم إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في إطار الاتفاق.

وذكر مصدر مطلع على المحادثات أن المجلس السيادي الذي تشكل في 2019 سيعقد اجتماعا عاجلا، اليوم الأحد، قبل إعلان الاتفاق.

وقال مصدر مقرب من حمدوك إنه مشارك في الاتفاق الجديد.

وقال ائتلاف قوى الحرية والتغيير في السودان، وهو تحالف المعارضة المدني الرئيسي في البلاد، اليوم الأحد إن الائتلاف ليس معنيا بأي اتفاق سياسي مع الجيش.

وأضاف أن التظاهرات الحاشدة الرافضة لاستيلاء الجيش على السلطة، الشهر الماضي، مستمرة.

وعقب الاحتجاجات، طالب حمدوك بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين والعودة إلى اتفاق اقتسام السلطة كشرط مسبق للمفاوضات وفقا لما قالته مصادر مقربة منه.

شاهد أيضاً

بندقية مصرية تطلق 600 رصاصة في الدقيقة

شفا – تطور مصر أنواعاً مختلفة من الأسلحة ومنها البنادق الهجومية، التي تم عرض إحداها …